إطلاق مشروع "صوت الشباب العربي" في فلسطين

إطلاق مشروع "صوت الشباب العربي" في فلسطين

23 نوفمبر، 2015 - 01:11pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أطلق المجلس الثقافي البريطاني، بالتعاون مع سبع مؤسسات شبابيةفلسطينية في الضفة الغربية، مشروعاً بعنوان: "صوت الشباب العربي"، الذي ستبدأ فعالياته التدريبية خلال هذا الأسبوع في كل من القدس ورام الله وبيت لحم والخليل ونابلس وطولكرم وجنين.


وسيتم تنفيذه بالتعاون مع مؤسسة الرؤيا الفلسطينية في القدس ورام الله، ومؤسسة ملتقى الطلبة، وجمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر في جامعة فلسطين الأهلية في بيت لحم، ومركز بيت الطفل الفلسطيني في الخليل، ومركز حمدي منكو، التابع لبلدية نابلس، ومركز العودة في طولكرم، والهيئة الاستشارية للمؤسسات الأهلية في جنين.


و"صوت الشباب العربي" هو مشروع إقليمي انطلق عام 2011، بالتعاون بين المجلس الثقافي البريطاني وبين مؤسسة "آنا ليند" ويهدف إلى تنمية المهارات وإتاحة الفرص من أجل عقد مناظرات يديرها الشباب في المنطقة العربية. كما يهدف المشروع إلى توفير الفرص، والأدوات، وتنمية المهارات اللازمة لمشاركة الشباب في عقد وإدارة مناظرات فعالة تسهم في إثراء الحوار البنّاء والديمقراطي في البلدان العربية.


يعتمد المشروع على الشراكة مع منظمات المجتمع المدني والقطاع التعليمي في الجمعيات الأهلية، ومجموعات شبابية ومراكز ثقافية، ومدارس وجامعات، بالإضافة إلى الوزارات المعنية في كل من الأردن، ومصر، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، وفلسطين، ولبنان. علماً أن المشروع ينهض على أساس الشراكة مع الجامعات والمدارس والمنظمات غير الحكومية، من أجل ضمان مشاركة الشباب، من خلفيات اجتماعية وجغرافية متنوعة، في جميع أنحاء المنطقة.


سيعمل مشروع "صوت الشباب العربي" الإقليمي في فلسطين والمنطقة على وضع برنامج للمناظرات وتبادل الخبرات الشبابية في أنحاء البلدان المستهدفة، ويشمل إنشاء نوادٍ للمناظرات، مدعومة بشبكة من الميسرين المدَرَّبين، وتنظيم منتديات للمناظرة في المناطق المشاركة، من أجل إشراك الشباب من مختلف المناطق، وصولا إلى تنظيم مسابقة المناظرات الوطنية في شهر شباط (فبراير) عام 2016، حيث سيتيح للفريق الفائز الالتحاق بالمسابقة الإقليمية التي ستجرى في شهر آذار (مارس) من عام 2016.


ويعمل البرنامج كذلك على إنشاء شبكة دعم وتوفير موارد إقليمية وأدوات تدريب لغرض إثارة مزيد من النقاش، الذي بدوره سيوفر منبراً لدعم وتطوير نوادي المناظرات القائمة في البلدان المستهدفة وملتقى يتبادل من خلاله الميسرين لخبراتهم وتجاربهم الناجحة، وتقديم الدعم الشخصي. وسيتم توفير أدوات التدريب عن طريق مواد الدعم المتاحة والتدريب ذي الطابع المحلي من حيث اللغة (العربية) والمحتوى (التواؤم الثقافي).


النهاية

للاطلاع على مزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال مع مديرة الإعلام رزان الكالوتي، المجلس الثقافي البريطاني – هاتف: 972 (0)2 626 7111؛ بريد إلكتروني: razan.kaloti@ps.britishcouncil.org

المجلس الثقافي البريطاني

المجلس الثقافي البريطاني منظمة بريطانية دولية تعمل على إنشاء علاقات ثقافية بين الدول وتوفير فرص التعليم. تقوم المنظمة بإيجاد الفرص الدوليّة لشعوب المملكة المتحدة والدول الأخرى كما تعمل على تعزيز الثقة بينها.

هذا ويعمل المجلس الثقافي البريطاني في أكثر من 100 بلدٍ ويضم أكثر من 8000 موظّف بمن فيهم 2000 معلّمٍ يعملون مع آلاف المحترفين ورجال السياسة وملايين الأشخاص، وذلك في تعليم اللغة الإنجليزيّة وتشارك الأعمال الفنيّة والمشاركة في البرامج التعليميّة والإجتماعيّة.

يشكّل المجلس الثقافي البريطاني منظّمةً خيرية تخضع لأحكام الميثاق الملكي. تقوم منحةٌ رئيسيّة مموّلة من القطاع العام بتأمين 20% من رأس المال الذي بلغ العام الماضي 864 مليون جنيه سترليني. أمّا الإيرادات الأخرى فيجنيها المجلس الثقافي البريطاني لقاء الخدمات التي يؤمّنها لزبائنه حول العالم، كدروس اللغة الإنجليزيّة وإجراء الإختبارات الخاصة بالمملكة المتحدة، ومن خلال عقود التعليم والتنمية والشراكات مع المنظمات الخاصة والعامة. وترمي جميع أعمال المجلس الثقافي البريطاني إلى خدمة هدفه الخيري ودعم ازدهار المملكة المتحدة والعالم وأمنهما.
ولمزيدٍ من العلومات، قوموا بزيارة موقعنا: www.britishcouncil.org
يمكنكم أيضًا التواصل مع المجلس الثقافي البريطاني من خلال: http://twitter.com/britishcouncil و http://blog.britishcouncil.org/