حقل

حقل

25 نوفمبر، 2015 - 03:11pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت الشركات المطوره لحقل "لوثيان" الإسرائيلي العملاق للغاز اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاق أولي لضخ الغاز إلى مصر عبر خط أنابيب بحرية قائمة لمدة تصل إلى 15 عاماً.

وقالت الشركات في بيان صادر عن بورصة تل أبيب، إن "لوثيان" المتوقع أن يبدأ الانتاج منه عام 2019 أو 2020 سيزود شركة "دولفينوس" القابضة المصرية بما يصل إلى 4 مليارات متر مكعب من الغاز سنوياً لمدة 10-15 عاماً.

وفي هذا السياق، وقع الجانبان خطاب نوايا واتفقا على التفاوض على شروط الاتفاق النهائي، وأن سعر الغاز مماثل للعقود الأخرى ويرتبط بتكلفة خام "برنت" ويتضمن حداً أدنى.

من جانبها، قالت وزارة البترول المصرية اليوم الأربعاء، إن "قطاع البترول المصري ليس طرفاً في هذا الاتفاق" وأن قطاع البترول "ليس لديه مانع للسماح لشركات القطاع الخاص الراغبة في استيراد الغاز مقابل تعريفة يتم الاتفاق عليها"، دون أن توضح إذا منحت "دولفينوس" الموافقة على استيراد الغاز من إسرائيل أم لا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ديليك" للحفر الإسرائيلية يوسي أبو إنه سبق لشركته أن عملت مع "دولفينوس" متوقعاً التوصل لاتفاق نهائي سريعاً.

يذكر أن شركة " نوبل إنرجي" ومقرها في تكساس ومجموعة "ديليك" تقودان تطوير حقل "لوثيان" الذي تقدر احتياطياته بنحو 622 مليار متر مكعب من الغاز.

ن.أ-ر.أ