اللون البرتقالي.. للقضاء على العنف ضد المرأة

اللون البرتقالي.. للقضاء على العنف ضد المرأة

25 نوفمبر، 2015 - 08:11pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أطلقت الأمم المتحدة، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، الذي يوافق 25 نوفمبر من كل عام، حملة لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات، تحت عنوان "لون العالم برتقاليا".

إلا أن الأمم المتحدة لن تكتفي بـ25 من نوفمبر فقط لنشر الوعي بشأن انتهاك حقوق المرأة، فقد مدت حملتها إلى 10 ديسمبر المقبل لارتداء ملابس برتقالية اللون، تضامنا مع دعواتها للقضاء على العنف ضد المرأة.

وقد دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لتنظيم نشاطات ترفع من وعي الناس بشأن مدى حجم المشكلة، في هذا اليوم من كل عام.

وبهذه المناسبة أطلق المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الدول العربية حملة أخرى بعنوان "السكوت مش دايما رضا".

والسبب في اختيار 25 نوفمبر للقضاء على العنف ضد المرأة، هو عملية اغتيال الأخوات ميرابال، وهن الناشطات السياسيات في جمهورية الدومينيكان (1930 – 1961)، بأوامر من حاكم الدومينيكان (الواقعة في بحر الكاريبي) رافاييل تروخيلو عام 1960.

ووفقا لأحدث دراسات الأمم المتحدة، فإن واحدة من كل ثلاث سيدات أو فتيات في العالم يتعرضن لنوع من أنواع العنف. ويعد الاغتصاب والعنف المنزلي وختان الإناث والتحرش الجنسي أشكالا متعددة للعنف، الذي تتعرض له النساء حول العالم.

وقد تعرضت أكثر من 133 مليون امرأة وفتاة إلى العنف الجنسي في 29 دولة بإفريقيا والشرق الأوسط، وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة لعام 2015.

كما أشارت التقديرات الأممية إلى أن أكثر من 130 مليون فتاة وامرأة تعرضت لعملية الختان، ولا سيما في إفريقيا وبعض دول الشرق الأوسط.

خ.ز- ر.أ