الأردن يطرح عطاء "ناقل البحرين"

الأردن يطرح عطاء "ناقل البحرين"

01 ديسمبر، 2015 - 01:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ طرحت وزارة المياه والري الأردنية، اليوم الثلاثاء، عطاء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "ناقل البحرين" في الصحف المحلية والعالمية، ويهدف المشروع الأردني إلى مواجهة النقص المتزايد في المياه بالاردن، وحماية البحر الميت من الانحسار.


ويسعى المشروع إلى مد أنابيب تربط البحر الأحمر بالبحر الميت، وتقدر تكلفة المرحلة الأولى بـ900 مليون دولار أميركي.


ويعد الأردن دولة فقيرة مائيا، واستفحلت أزمة شح المياه مع وصول عدد اللاجئين السوريين على أراضيه إلى 1.4 مليون لاجئ.


وذكرت الوزارة في بيان لها، أن العطاء يهدف "لاستدراج عروض التأهيل من قبل مقاولي الشركات المحلية والدولية وفق الدراسات الفنية والشروط التي أعلنتها وفق احكام القانون الاردني والمواصفات الاردنية المحددة".


وأكدت الوزارة أن" هذا العطاء جاء بعد توقيع اتفاق مع الجانبين الفلسطيني و الإسرائيلي وفق ما تنص عليه الالتزامات الدولية والالتزام مع الدول الممولة والمانحة والقطاع الخاص".


ويشمل تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع إنشاء مأخذ للمياه لسحب ما مقداره 300 مليون متر مكعب سنويا من البحر الأحمر، وهي الكمية المطلوبة للمرحلة الأولى، بطاقة إجمالية تصل إلى 700 مليون متر مكعب سنويا، لتزويد المراحل المستقبلية للمشروع.


كما سيتم إنشاء محطة ضخ على الشاطئ الشمالي للعقبة وخطوط المياه اللازمة، بحيث يتم إنشاء المبنى لاستيعاب كافة المضخات التي تلزم لضخ المياه لمراحل المشروع المستقبلية من ضمن أعمال المرحلة الأولى.


وسيجري إنشاء خط مياه لنقل مياه البحر الأحمر الى محطة التنقية والتحلية بطول حوالي 23 كيلومترا، وبطاقة استيعابية تصل إلى 300 مليون متر مكعب سنوي، وفقا لبيان الوزارة.

ر.ق-ر.أ