الصحة: ليس لـ(زيكا) خطر مباشر على فلسطين حاليا

الصحة: ليس لـ(زيكا) خطر مباشر على فلسطين حاليا

03 فبراير، 2016 - 09:02am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أكدت منظمة الصحة العالمية إثر اجتماع لها، أن فيروس "زيكا" يشكل تهديدا للصحة في العالم.

وقالت المنظمة إن فريقا من الخبراء طالب ببذل جهود دولية ومنسقة لمواجهة الفيروس ومنع انتشاره على نطاق واسع. مناشدة دول العالم أن تركز جل أبحاثها على إنتاج مادة لقاح للفيروس.

في هذا الوقت، قال وكيل وزارة الصحة أسعد رملاوي إن الفايروس لا يشكل خطرا مباشرا على فلسطين في الوقت الحالي..

كانت منظمة الصحة أكدت لعموم الدول الأميركية أن فيروس "زيكا" الذي ينقله البعض مرتبطاً بمواليد أصيبوا بصغر في الجمجمة وتلف في المخ. حيث تقدم المنظمة 16 حقيقة عن فيروس "زيكا" وتفشيه الأخير في الأمريكيتين:

_ ينتمي فيروس "زيكا" إلى عائلة الفيروسات المصفرة أو المسببة للحمى الصفراء، ولا يوجد له مصل واق.

_ الفيروس ظل محصوراً في أفريقيا وآسيا من الخمسينيات وحتى عام 2007، حين امتد شرقاً إلى جنوب ووسط أميركا.

_ ينتقل الفيروس عبر بعوض من جنس "الزاعجة المصرية_ إيديس إيجبتاي"، والذي ينقل أيضاً حمى الضنك والحمى الصفراء وفيروس التشيكونغونيا.

_ منظمة الصحة العالمية قالت إنه لا توجد أدلة حتى الآن على أن فيروس "زيكا" ينتقل إلى المواليد عبر الرضاعة الطبيعية.

- أوضحت منظمة الصحة العالمية أنه تم عزل فيروس "زيكا" في الحيوانات المنوية للإنسان، كما أن هناك حالة عدوى محتملة من شخص لآخر خلال العملية الجنسية، لكن هناك حاجة للمزيد من الأدلة للتأكيد على أن الاتصال الجنسي هو وسيلة من وسائل انتقاله.

_ لا تظهر أعراض المرض إلا على واحد من كل 4 مصابين بالفيروس ويمكن عدم رصد عدد كبير من الحالات، وهو ما يصعب معرفة الحجم الحقيقي لتفشي المرض في الأميركتين.

_ يكون مرض فيروس "زيكا" غير حاد نسبياً، ومن أعراضه حكة الجلد والحمى وآلام في المفاصل والعضلات تستمر نحو أسبوع، ومن غير الشائع أن يحتاج المصابون بفيروس "زيكا" إلى نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.

_ لا يوجد دليل في الأميركتين على أن الفيروس يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، لكن وردت تقارير عن حالات متفرقة لحدوث مضاعفات خطيرة لدى أشخاص يعانون من أمراض أو حالات أخرى تؤدي إلى الموت.

_ أكد باحثون برازيليون ومنظمة الصحة العالمية أن هناك أدلة متنامية تربط بين الفيروس وصغر الرأس "مايكروسيفالي"، وهو خلل في النظام العصبي يؤدي إلى مواليد ذوي رؤوس وأدمغة أصغر من المعتاد.

_ رُصدت زيادة كبيرة في حالات المواليد المصابين بصغر الرؤوس والأدمغة في شمال شرق البرازيل، ولفتت وزارة الصحة البرازيلية إلى إن حالات الإصابة المشتبه بها بين المواليد بالمايكروسيفالي ارتفعت إلى 3893 حالة حتى 16 يناير/كانون الثاني الجاري.

_ يوجد في البرازيل أعلى معدل للعدوى بفيروس "زيكا"، يعقبها كولومبيا، كما وردت تقارير عن تفشي الفيروس في الإكوادور والسلفادور وغواتيمالا وهايتي وهندوراس والمكسيك وبنما وبراغواي وبويرتوريكو وسورينام وفنزويلا ودول أخرى.

_ وزارة الصحة في كولومبيا أعلنت أن الفيروس أصاب 13500 شخصاً في البلاد، ويمكن أن يشهد هذا العام 700 ألف حالة.

_ ذكر رئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس أن التقديرات تشير إلى أن 500 مولود سيصابون "بالمايكروسيفالي".

_ نصحت وزارة الصحة في كولومبيا النساء بتأخير الحمل ما بين 6-8 أشهر لتفادي مخاطر محتملة ذات صلة بـ"زيكا".

_ وزارة الصحة في جاميكا نصحت النساء بتأجيل الحمل ما بين 6 أشهر وعام، فيما نصحت السلفادور نساءها بتأجيل الحمل حتى عام 2018.

_ حذرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها النساء الحوامل بتفادي السفر إلى 14 دولة ومنطقة في أميركا اللاتينية والكاريبي فيها حالات إصابة بالفيروس.

خ.ز- ر.أ