بطريركية الروم الأرثوذكس تنفي وجود مخطط استيطاني على أراضيها بحي أبو طور

بطريركية الروم الأرثوذكس تنفي وجود مخطط استيطاني على أراضيها بحي أبو طور

07 فبراير، 2016 - 02:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ نفت بطريركية الروم الأرثوذكس في بيان لها اليوم الأحد، ما ورد في أسبوعية "يوروشاليم" العبرية، وتم نقله عبر وسائل الإعلام الفلسطينية، حول وجود مخططات لبناء مشروع استيطاني على أراضي البطريركية في أبو طور بالقدس.


وقالت البطريركية إنها تدرس اتخاذ خطوات قضائية ضد الصحيفة العبرية، لترويجها أخبارا ملفقة حول البطريركية، مشيرة إلى أنها كانت قد اتخذت في السابق، إجراءات قضائية ضد وسائل إعلامية نشرت أخبارا كاذبة حول صفقات عقارية، وأن البطريركية ربحت جميع هذه القضايا سواءً في المحاكم الإسرائيلية أو الدولية.


وأوضحت أن قطعة الأرض الواقعة داخل أراضي 1948، والممتدة بين دير تابع للكنيسة الأرثوذكسية وكنيس يهودي تم بناؤه عام 1947 في أبو طور، كانت محل مفاوضات بين البطريرك السابق ذيودوروس وشركة أجنبية من أجل تطوير البناء فيها عام 1995. وقامت الشركة بدفع جزء كبير من ثمن استئجار الأرض لمدة 99 عاماً، وشرعت في استصدار التراخيص اللازمة من بلدية القدس، وفي نهاية عام 1996 قرر البطريرك ذيودوروس التراجع عن الصفقة ورفض توقيع وثائق الصفقة النهائية، وتم توثيق هذا الرفض من خلال رسالة بعث بها سكرتير عام البطريركية آنذاك إلى الشركة.

ر.ق-ر.أ