صيدم: نظام جديد لـ"التوجيهي" العام المقبل

صيدم: نظام جديد لـ"التوجيهي" العام المقبل

10 فبراير، 2016 - 04:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال وزير التربية والتعليم د.صبري صيدم اليوم الأربعاء، إن نظام الثانوية العامة الجديد سيتم العمل عليه بدءا من العام المقبل، وسيبني أسسه ومنطلقاته من خلال دمج إنجاز الطلبة في الصفين الحادي عشر والثاني عشر كجزء من تقييمه العام.


وأوضح صيدم خلال مؤتمر صحفي عقد بمركز الاعلام الحكومي ظهر اليوم الأربعاء، أنه سيتم تقليل عدد المباحث التي تدخل في حساب معدل الطالب في الامتحان، وتعديل المباحث والفروع للمرحلة الثانية، بحيث يتم التركيز على تعزيز المباحث الخاصة بالفرع، إضافة إلى تشجيع الإجراءات التي تخلق التوازن في الالتحاق بين الفروع، والاعتماد على دمج التعليم المهني بالتعليم الأكاديمي مبكرا، واعتماد الإرشاد المهني.

وبين صيدم أن نظام التوجيهي الجديد لن يتم فيه نشر العلامات بالصورة المعروفة وانما ستقتصر على اعطاء كل طالب علامته والتي سيحصل عليها اما من خلال موقع الوزارة او التواصل مع الوزارة من خلال المدرسة أو جهات اختصاص سيتم تحديدها بحيث يحصل كل طالب على علامته الشخصية ولا داعي للنشر .

رقمنة التعليم

أشار صيدم إلى أن برنامج "رقمنة التعليم" سيتضمن محاور عدة متمثلة بتدريب المعلمين داخل المدارس، وحثهم على توظيف التكنولوجيا في التعليم، كما يعمل على ربط المدارس بشبكات الانترنت، وتوفير المحتوى الرقمي المرتبط بالمنهاج الفلسطيني.

النشاط الحر

وفي خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى التعليم في فلسطين، أطلقت الوزارة برنامجاً حمل اسم "النشاط الحر" والذي يطبق في 100 مدرسة حكومية بشكل اختياري أيام السبت، بالشراكة وبدعم من شركة الوطنية موبايل ومؤسسة فلسطين للتنمية.

التوظيف

وقال صيدم "تسعى الوزارة لتغيير أسس التوظيف من خلال القيام بإحكام الامتحان، وتغيير أسس المقابلة وعملية الاختيار، حيث وقعت مؤخرا اتفاقية مع وزارة العمل، التي من خلالها يتم استيعاب من لم يحالفهم الحظ في التوظيف، حيث يتم إكسابهم خبرات ليتمكنوا من خلالها بدء مشاريع تمولهم".

صندوق إقراض الطلبة

وفيما يتعلق بصندوق إقراض الطلبة، أكد صيدم أن الصندوق حصل على منحة بقيمة 5 ملايين دولار من صندوق النقد العربي، حيث تم تخصيصها للطلبة المحتاجين، مبينا أن قيمة التحصيلات التي بدأ الصندوق بجلبها من موظفي القطاعين العام والخاص، من الأول من آب العام الماضي، بلغت 434 ألف دولار.

وأشار صيدم إلى أن مجموع المنح والمقاعد الدراسية التي حصلت عليها الوزارة عام 2015 بلغت 2498 منحة، فيما تم توقيع نحو 75 اتفاقية شراكة، مع مؤسسات المجتمع المحلي لدعم العملية التعليمية.

ر.ق-ر.أ