"الانديبندت" تودع نسختها الورقة وتتبنى المستقبل الرقمي

"الانديبندت" تودع نسختها الورقة وتتبنى المستقبل الرقمي

12 فبراير، 2016 - 06:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن ملاك صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم الجمعة، أنه سيتم وقف طبع النسخة الورقية بعد أسابيع، لتصدر آخر نسخة منها يوم السبت 26 مارس/ آذار المقبل، والنسخة الأخيرة من العدد الأسبوعي "إندبندنت أون صانداي" قبلها، في 20 من الشهر ذاته.

وأكد الملاك أن الموقع الإلكترونية لأحد أهم الصحف البريطانية وأوسعها انتشار، سيستمر في العمل، وفق ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" على موقعها الإلكتروني.

وفي بيان صادر عن شركة "ISI MEDIA" للإعلام المالكة للصحيفة، قالت إنها تشكر الموظفين، حيث تم تأكيد تبني الشركة لـ"مستقبل رقمي" لتكون أول صحيفة بريطانية تحذو هذا الحذو.

وجاء في البيان أنه في الوقت الذي تحظى فيه صحيفتنا بالقراءة والاحترام لدى المزيد من الأشخاص وفي مناطق أكثر من أي وقت مضى، فإننا نتبنى مستقبلاً رقمياً فقط".

وأضاف أن الصحيفة واجهت خيارين؛ إما أن نواجه التراجع المستمر للنسخة الورقية أو تحويل المؤسسة الرقمية التي قمنا بإنشائها إلى مستقبل مستديم ومدر للنفع، موضحة أن الاختيار الثاني سيخلق 25 دوراً جديداً للمحتوى.

كما أعلنت عن إطلاق تطبيق للهواتف الذكية يحتاج لتسجيل اشتراك، ونعزز الموقع الإلكتروني الذي أعيد تصميمه وأصبح زاهراً، وسنقوم بافتتاح فروعا تحريرية جديدة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

وقال إيفجيني ليبيديف، أحد ملاك الصحيفة: "صناعة الصحافة تتغير، وهذا التغيير يتحكم فيه القراء، وهم يظهرون لنا أن المستقبل رقمي، والقرار هو الاحتفاظ بعلامة الإندبندنت، والسماح لنا بمواصلة الاستثمار في المحتوى التحريري عالي الجودة، والذي يجذب الكثير والكثير من القراء على منصتنا الإلكترونية".

وتعد صحيفة «الإندبندنت» التي تصدر يومياً واحدة من أهم الصحف في العالم، وعدد متابعيها عبر موقعها ومواقع التواصل الاجتماعي في تزايد مستمر، كما أن موقعها الإلكتروني هو أكثر المواقع الإخبارية نمواً في بريطانيا من حيث عدد القراء، بنحو 802 ألف بالغ يزور الموقع يومًيا، ما يجعلها تتفوق على صحيفة "الغارديان".

وأصدرت الصحيفة أولى نسخها في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 1986، فهي واحدة من أحدث الصحف التي دخلت عالم الإعلام في بريطانيا حينما أسسها الثلاثي أندرياس ويتام، وستيفن غلوفر وماثيو سيموندس، وجميعهم كانوا صحافيين بصحافية "ديلي تلغراف"، وأول رئيس لناشر الصحيفة كان ماركوس سيف، فيما كان ويتام هو أول رئيس تحرير للصحيفة.

ن.أ-ر.أ