حظر تجارة قرون وحيد القرن السبيل لحمايته من الانقراض

حظر تجارة قرون وحيد القرن السبيل لحمايته من الانقراض

23 إبريل، 2016 - 09:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال وزير بجنوب أفريقيا إن بلاده لن تسعى لاستصدار قرار بشأن إنهاء الحظر العالمي على بيع وشراء قرون وحيد القرن وإنها ستواصل تطبيق سياساتها الخاصة بتخزين قرون وحيد القرن.

كانت جنوب أفريقيا تعتقد أن إباحة التجارة العالمية في قرون وحيد القرن ضمن الأساليب المحتملة للقضاء على أنشطة الصيد الجائر وقطع قرون وحيد القرن أو صيده بالسبل غير المشروعة.

وقال جيف راديبي الوزير برئاسة الجمهورية في بيان صحفي "إن هذه التوصيات تؤكد على المنهج الإداري الاستراتيجي المتكامل لجنوب أفريقيا، ولحل مسألة الصيد والتجارة غير المشروعة في وحيد القرن".

وأضاف في إشارة إلى نتائج توصلت إليها لجنة استشارية بشأن مدى جدوى الإتجار في قرون وحيد القرن "توصي اللجنة بالاحتفاظ بالنسق الحالي بشأن الاحتفاظ بمستويات مخزون البلاد كأسلوب لمكافحة الاتجار في قرون وحيد القرن".

وتسعى الشبكات الإجرامية الدولية لحيازة قرون وحيد القرن التي تستخدم في مجال الطب الشعبي التقليدي في آسيا وتباع بأسعار تفوق الذهب في فيتنام حيث يشيع اعتقاد بأن بمقدورها علاج السرطان وذلك دون أي سند علمي.

وتعني زيادة الطلب على هذه القرون تصاعد أنشطة الصيد الجائر، فيما قتل عدد قياسي من هذه الحيوانات في أفريقيا بصورة غير مشروعة العام الماضي بلغ 1305 حيوانات، وسَرَى حظر دولي على بيع وشراء قرون الحيوان عام 1977.

لكن معارضي هذا الحظر يقولون إنه نظراَ لأن قرون وحيد القرن "المهدد بخطر الانقراض" تنمو ثانية إذا استأصلت من الحيوان الحي فإن التحكم في هذه التجارة على نحو قانوني وملائم قد يساعد في إنقاذ وحيد القرن بدلاً من القضاء المبرم عليه ما يمهد لاندثاره، فيما يصل حجم هذه التجارة الرائجة إلى ملياري دولار.

وتشير تقديرات غير رسمية من أنصار الحفاظ على البيئة إلى أن السعر السوقي لقرون الحيوان في آسيا يصل إلى 65 ألف دولار للكيلوجرام الواحد ما يعني أن 30 طناً يمكن أن تباع بنحو ملياري دولار.

ويقول أنصار تقنين تجارة قرون وحيد القرن إن هذه الأموال يمكن أن تستغلها حكومة جنوب أفريقيا، التي تعاني من ضائقة مالية، في الحفاظ على الحيوان.

وتبيح جنوب أفريقيا إنشاء مزارع خاصة لتربية وحيد القرن وتصل أعداد الحيوان بهذه المزارع إلى 6200 حيوان أي ما يمثل ثلث عدد هذه الحيوانات بالبلاد.

ويوجد في جنوب أفريقيا أكثر من 80% من أعداد وحيد القرن في العالم ويصل عددها إلى نحو 18 ألفاً من وحيد القرن الأبيض ونحو ألفين من وحيد القرن الأسود، ويضم متنزه كروجر الوطني بجنوب أفريقيا أكبر عدد من وحيد القرن في العالم.

ر.ط-ر.أ