عيوب في مفاعل ديمونا تثير جدلا حول برنامج اسرائيل النووي

عيوب في مفاعل ديمونا تثير جدلا حول برنامج اسرائيل النووي

29 إبريل، 2016 - 10:04am

شبكة أجيال الإذاعية ARN _ يثير الكشف عن عيوب في مفاعل "ديمونا"، اقدم مفاعل نووي في اسرائيل، مخاوف متزايدة حول سلامته، ويطرح تساؤلات حول مصيره وحول السرية التي تحيط بها دولة الاحتلال ترسانة اسلحتها النووية.

وتعد اسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط، لكنها ترفض تأكيد او نفي امتلاكها اسلحة نووية.

واوردت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية الثلاثاء الماضي ان دراسة حديثة كشفت وجود 1537 عيبا في اسس الالمنيوم في مفاعل ديمونا النووي في صحراء النقب جنوب اسرائيل.

وافاد التقرير ان العيوب التي عثر عليها في المفاعل، الذي يقال انه يتم تطوير الاسلحة النووية داخله، لا تعتبر خطيرة، وان خطر حدوث تسريب نووي محدود للغاية.

ومع ذلك، تزايدت الدعوات الى الحصول على ضمانات جديدة وحتى اقامة مركز بحثي جديد، ما قد يضع دولة الاحتلال امام منعطف لاتخاذ قرار ان كانت ستعترف للمرة الاولى بحيازتها اسلحة نووية.

وقدر معهد العلوم والامن الدولي في الولايات المتحدة عام 2015 ان اسرائيل تملك 115 رأسا نوويا، فيما ترفض اسرائيل بشدة امتلاك دول اخرى في المنطقة خصوصا ايران، سلاحا نوويا.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من اشد منتقدي الاتفاق النووي الذي توصلت اليه طهران والدول الكبرى والذي دخل حيز التنفيذ في كانون الاول/يناير الماضي، ما ادى الى رفع العقوبات الدولية المفروضة على ايران، حيث تعتبر اسرائيل ان هذا الاتفاق من شأنه ان يزيل الضغط عن طهران التي يمكن ان تستانف برنامجها النووي العسكري.

وبحسب الرواية الرسمية الاسرائيلية، فان مركز ديمونا النووي يركز على الابحاث والطاقة.

ولكن في الثمانينات كشف الخبير التقني السابق في ديمونا "مردخاي فعنونو" اسرارا نشرتها صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، منها ان المفاعل يستخدم لانتاج اسلحة نووية.

وكانت فرنسا قدمت قلب المفاعل في اواخر الخمسينات من القرن الماضي، وبدأ المفاعل بالعمل بعد سنوات عدة.

وفي العادة، تكون المفاعلات النووية صالحة للاستخدام لاربعين عاما، مع امكانية تمديد فترة الصلاحية بادخال بعض التعديلات.

ودعت النائبة "ميخال روزين" من حزب "ميرتس" اليساري الى تغيير جذري في السياسة الاسرائيلية بسبب المخاوف حول السلامة.

واكدت لجنة الطاقة الذرية الاسرائيلية من جهتها في بيان ان دولة الاحتلال تملك اعلى المعايير الدولية للامن والسلامة، مؤكدة ان هناك امكانية لاستمرار المفاعلات النووية بالعمل لفترة اطول بكثير من اربعين عاما.

ع.م _ ر.أ