استئناف المفاوضات بين اسرائيل وتركيا في أيار

استئناف المفاوضات بين اسرائيل وتركيا في أيار

30 إبريل، 2016 - 06:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أن محادثات تطبيع العلاقات بين بلاده وإسرائيل ستتجدد منتصف شهر أيار/ مايو، ويناقش خلالها الوفدان المواضيع الخلافية، وعلى رأسها تخفيف الحصار على القطاع، وإقامة مشاريع مشتركة هناك لخدمة الفلسطينيين.

وأوضح أن المشاريع المنوي إقامتها، مشاريع تزويد القطاع بالماء والكهرباء اللازمين، وتخفيف الحصار الاقتصادي والبحري، وأن تساهم إسرائيل كذلك في إنشاء مشاريع إنسانية في القطاع، مشيراً إلى رفض تل أبيب اقتراحه إرسال سفينة إلى ميناء أسدود لتزويد القطاع بالطاقة الكهربائية اللازمة لتخطي أزمة الطاقة، واقتراحها تنفيذ مشروع لإقامة محطة لتوليد الكهرباء في القطاع بتعاون بين الحكومتين التركية والألمانية.

وأكد الرئيس التركي أن بلاده لن تتخلى عن فكرة إرسال السفينة لتوليد الكهرباء، وأن إسرائيل ردت بالايجاب على اقتراح معالجة مشكلة المياه في غزة باقامة محطات تحلية للمياه وحفر الآبار، كما أن هناك حاجة لإنشاء مدارس ومستشفيات.

من جانبها، نقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤول إسرائيلي بأنه لم يحدد بعد موعد انعقاد الجولة القادمة من المفاوضات التركية لتطبيع العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أن "جولة حاسمة من المفاوضات ستعقد على ما يبدو في منتصف شهر أيار/ مايو المقبل".

ن.أ-ر.أ