"زهرة الفنجان".. مشكلات بيئية أم صراعات داخلية؟

"زهرة الفنجان".. مشكلات بيئية أم صراعات داخلية؟

02 مايو، 2016 - 11:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ اعتصم العشرات من المواطنين خاصة من بلدات وقرى جنوب جنين مساء أمس الأحد، للمطالبة بنقل مكب "زهرة الفنجان" لمكان آخر للحفاظ على السلامة العامة، وحماية البيئة من خطر التلوث.

ويرى المعتصمون بأن المكب في وضعه الحالي يشكل خطراً على البيئة والصحة، خاصة سكان عجة وعرابة وفحمة ومركة، مؤكدين أن الفعاليات الاحتجاجية ستستمر حتى يتم وضع حد لهذه المأساة المستمرة منذ سنوات .

من ناحيتها تؤكد محافظة جنين ان وزارتي الصحة والبيئة هما من تقرران إذا ما كان مكب "زهرة الفنجان" يشكل خطراً على صحة المواطنين والبيئة، أم لا.

ويقول الزميل الصحفي علي سمودي بأن موضوع مكب "زهرة الفنجان" أعيد طرحه مجدداً رغم مرور أكثر من 10 سنوات على افتتاحه، وأن اختيار المكان تم بناء على دراسات وأبحاث وتوفر كافة الظروف المناسبة التي تضمن أن يكون المكب وفق المعايير العالمية.

ويؤكد سمودي بأن المتابعين والمراقبين يختلفون على تعريف أسباب الأزمة؛ حيث يرجعها البعض بأن الأمور في الأعوام الأخير أصبحت لا تطاق بسبب الروائح الكريهة بعد أن اتسع المكب وأصبح أكبر حجماً أو نتيجة الخطر دفن مخلفات إسرائيلية خطيرة في المكب.

فيما يرجع مراقبون أسباب الأزمة الحالية لصراعات داخلية في الجهات القائمة على إدارة المكب، وما تبع فتح تحقيق بإدخال مخلفات إسرائيلية لـ"زهرة الفنجان".

المزيد من التفاصيل في مقابلة فراس الطويل مع الصحفي من جنين علي سمودي..

ن.أ-ر.أ