الاحتلال يقيد حرية 19 صحفياً فلسطينياً

الاحتلال يقيد حرية 19 صحفياً فلسطينياً

02 مايو، 2016 - 12:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تقيد سلطات الاحتلال حرية 19 صحفياً فلسطينياً، معتقلين فيالسجون الاسرائيلية بتهم منها التحريض والنشر على صفحات التواصل الاجتماعي، أو بزجهم في الاعتقال الإداري بدون تهم.

جاء ذلك في بيان لنادي الأسير صدر قبيل اليوم العالمي لحرية الصحافة، والذي يوافق الـ 3 من أيار/ مايو من كل عام، حيث أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1993. وأكدت المادة "19" من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أن: "لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيّد بالحدود الجغرافية".

وأشار نادي الأسير إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت منذ الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2015، 17 صحفياً، أفرج عن 5 منهم، كما يواصل اعتقال 4 صحفيين إدارياً، وهم الأسرى: محمد قدومي وعلي العويوي ومصعب قفيشة ومحمد القيق.

علاوة على ذلك واصل الجيش الاسرائيلي استهداف الصحفيين العاملين في المؤسسات المختصة بالدفاع عن الأسرى، حيث اعتقل أمس حسن الصفدي مسؤول الإعلام في مؤسسة الضمير، ويعتقل الزميل صلاح عواد مدير الدائرة الإعلامية في نادي الأسير والذي يقضي حكماً بالسجن لسبع سنوات، أمضى منها خمس.

ولفت النادي إلى أن أقدم الأسرى الصحفيين وأعلاهم حكماً هو الأسير محمود موسى عيسى من القدس والمحكوم بالسجن لثلاثة مؤبدات و46 عاماً، وهو أحد الأسرى القدامى الذين اعتقلوا قبل توقيع اتفاقية أوسلو.

ن.أ-ر.أ