بينت يهدد بالانسحاب من الائتلاف الحاكم باسرائيل

بينت يهدد بالانسحاب من الائتلاف الحاكم باسرائيل

03 مايو، 2016 - 09:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ هدد رئيس حزب "البيت اليهودي" وزير التعليم نفتالي بينت بالانسحاب من الحكومة إذا تم انتزاع حقيبة القضاء من عضو حزبه اييلت شكيد وتسليمها لـ "المعسكر الصهيوني" مقابل انضمامه الى الائتلاف الحكومي.

ونقل عن بينت قوله خلال محادثة مغلقة أن حزبه يعتبر حقيبة القضاء "مسألة جوهرية مقابلة لتغيير الخطوط العريضة للحكومة، وهذه مسألة ليست شخصية"، في أول انذار يوجهه زعيم أحد احزاب الائتلاف على خلفية التقارير المتعلقة بالاتصالات بين "الليكود" و"المعسكر الصهيوني" لتشكيل حكومة وحدة.

وكتب صحيفة "هآرتس" العبرية عم مسؤول في "الليكود" أن حقيبة القضاء مطروحة فعلاً على الطاولة، وسيضطر كل حزب الى التخلي عن بعض الحقائب لصالح توسيع الائتلاف، مضيفاً أن الحقائب التي يتسلمها "البيت اليهودي" مطروحة بالتأكيد على الجدول.

وأضاف الوزير بأن نتانياهو يعتقد بأنه إذا لم يتم توسيع الائتلاف الحكومي قبل نهاية العطلة الحالية للكنيست، فإن من شأن الحكومة التفكك، وقال إن "نتانياهو يعتقد بأنه سيجد من الصعب مواصلة تفعيل ائتلاف يقوم على 61 نائباً فقط. ولذلك، فانه على الرغم من أنه لا تجري اتصالات حالياً، الا أن نتانياهو يتوق لضم هرتسوغ للحكومة في نهاية الأمر".

يشار إلى أن بينت اشترط خلال المفاوضات لتشكيل الائتلاف الحكومي، انضمام حزبه مقابل تسليم حقيبة القضاء لأييلت شكيد، رغم العلاقات الهشة بينها وبين نتانياهو، حيث يولي بينت أهمية كبيرة لهذا المنصب كجزء من دفع جدول أعمال اليمين والصهيونية الدينية.

يشار إلى أن الاتصالات بين نتانياهو وهرتسوغ لتوسيع الائتلاف، كانت قد توقفت قبل اسبوعين، عشية النشر عن التحقيق مع رئيس المعارضة، دون أن تحقق تقدماً، ويقدر "المعسكر الصهيوني" بأن فرص تحقيق هذه الخطوة ضئيلة.

ن.أ-ر.أ