أبو يوسف: هذه ركائز الرد على مقترح الاحتلال لضم مناطق ج

أبو يوسف: هذه ركائز الرد على مقترح الاحتلال لضم مناطق ج

03 مايو، 2016 - 10:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف أن الرد الفلسطيني على الحديث في إسرائيل عن ضم الضفة، يجب أن يستند على 3 ركائز، تتمثل في إنهاء الانقسام وإجراء الانتخابات ومواصلة الجهود الدولية، والعمل على تنفيذ قرارت المجلس المركزي وانهاء العلاقات الأمنية والاقتصادية مع الاحتلال.

يأتي ذلك بعد "القنبلة" التي تحدثت عنها الصحافة العبرية خلال أسابيع، وهي الأكبر منذ احتلال الضفة والقطاع عام 67 والمتمثلة بالاعلان عن ضم المستوطنات الى اسرائيل ثم الاعلان عن ضم المناطق المصنفة "ج".

وأضاف أبو يوسف في حديث لـ"أجيال" بأن حكومة نتانياهو تتخبط وتريد ابقاء الوضع على حاله بعد رفضها المشاركة في المؤتمر الدولي صيف العام القادم، في حين تقوم بفرض الواقع على الأرض من خلال تصعيد العدوان.

مقابلة محمد الرجوب مع عضو اللجنة التنفيذية واصل أبو يوسف..

وكان وزير المعارف الاسرائيلي نفتالي بانيت قال إنه يدعم بشدة هذا خيار ضم الضفة حتى لو تمخض عنه منح 50 ألف فلسطيني يعيشون في مناطق "ج" حقوقاً مدنية على اعتبار أن الربح أكبر بكثير من الخسارة عندما يسري القانون الاسرائيلي على قرابة 400 ألف مستوطن.

وبحسب صحيفة "معاريف" فإن اليمين الاسرائيلي سيستغل دخول الولايات المتحدة في حمى السباق الانتخابي لطرح مشروع قانون ضم اجزاء من الضفة للتصويت بعد التأكد أنه يحظى باغلبية، وسيكون نتانياهو حينها أمام خيار واحد وهو التصدي لاية ضغوطات محتملة والقبول بالقانون لأن ثمن رفضه سيكون الاطاحة به من سدة الحكم الذي انفرد به منذ قرابة 10 سنوات.

ن.أ-ر.أ