70% من الفلسطينيين يعتقدون بزيادة الفساد في 2014

70% من الفلسطينيين يعتقدون بزيادة الفساد في 2014

03 مايو، 2016 - 11:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أطلقت منظمة الشفافية الدولية ومن خلال الفروع الوطنية لها اليوم الثلاثاء، نتائج مقياس الفساد العالمي في 11 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من بينها فلسطين، إضافة إلى الجزائر، مصر، العراق، الاردن، لبنان، ليبيا، المغرب، السودان، تونس واليمن.

يعتبر المقياس استطلاعاً لرأي المواطنين يُنفذ في عدة دول حول العالم من خلال مراكز وشركات متخصصة باستطلاعات الرأي مرة كل سنتين، وتم تنفيذه في فلسطين في الفترة ما بين 25 -27 أيلول 2014، من قبل المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية PCPSR وبلغ حجم العينة 1200 فرد من الضفة والقطاع.

وأظهرت النتائج الرئيسية للاستطلاع في فلسطين أن 70% من المستطلعة اراؤهم يعتقدون بأن الفساد قد ازداد خلال العام 2014، فيما يرى 35% من المواطنين أن الفساد مشكلة مهمة من بين المشاكل التي يجب على الحكومة أن تعالجها الى جانب مشكلتي الاقتصاد والحكم.

وقيم 61% من المستطلعة اراؤهم جهود الحكومة في مكافحة الفساد بأنها سيئة نوعاً ما، كما أفاد 11% من المستطلعة اراؤهم أنهم دفعوا رشوة هم أو أحد افراد أسرهم ولو لمرة واحدة للحصول على خدمة عامة.

ولم يبدِ 73% من المستطلعين استعدادا للابلاغ عن حالات الفساد، ولدى سؤالهم عن الأسباب، كان الخوف من العواقب والنتائج إضافة إلى عدم الاعتقاد بأن الابلاغ يُحدث فرقاً أو جدوى، في حين أشار بعضهم إلى أن الفساد أمر طبيعي والجميع يمارسه، كما أشار البعض منهم إلى عدم معرفة الجهة التي يبلغون لديها وكيفية الابلاغ.

ويعتبر بعض المستطلعين أن الابلاغ عن الفساد وشاية وسلوك غير مقبول نظراً للترابط الوثيق بين المواطنين بعلاقات عائلية وعشائرية، أفادت الاغلبية من المستطلعين بأن الابلاغ عن الفساد التزام وواجب شخصي عليهم، وأنهم مستعدون لقضاء وقت في المحاكم للادلاء بشهادتهم ازاء حالات فساد شهدوها.

ن.أ-ر.أ