خريجو غزة يعتصمون للمطالبة بتوفير فرص عمل

خريجو غزة يعتصمون للمطالبة بتوفير فرص عمل

03 مايو، 2016 - 06:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_نظم المنتدى الديمقراطي للخريجين في غزة، اليوم الثلاثاء، اعتصاماً حاشداً للخريجين، قبالة مقرّ مجلس الوزراء بمدينة غزة، تزامنًا مع الاجتماع الأسبوعي المنعقد بمدينة رام الله، للمطالبة بتوفير فرص عمل للخريجين العاطلين.

وشارك في الاعتصام المئات من الخريجين والخريجات، والمؤسسات المختصة بالدفاع عن حقوق الخريجين الذين تجاوزت أعدادهم عشرات الآلاف في مختلف أنحاء غزة.

وألقى مسؤول المكتب التنفيذي للمنتدى خالد الصعيدي مذكرة وجهت لمجلس الوزراء عبر وزير العمل الدكتور مأمون أبو شهلا، شدد فيها على ضرورة التحرك لتفعيل عمل وقرارات مجلس الوزراء فيما يتعلق بتوفير فرص عمل للخريجين في غزة.

وطالب الصعيدي بأن تتحمل حكومة التوافق الوطني مسؤولياتها أمام عشرات الآلاف من الخريجين العاطلين عن العمل، خاصة في ظل الظروف المأساوية التي يمرون بها والتي تتفاقم يومياَ، حتى بات من الصعب السيطرة عليها، لدرجة أن تفكير الشباب الخريجين بات ينحصر في الهجرة للخارج. داعيا الحكومة لفتح باب التوظيف أمامهم، والمغلق منذ العام 2007.

بدوره تحدّث عضو المكتب التنفيذي ومسؤول الخريجين في جنوب غزة، تامر أبودقة في كلمة له أمام الخريجين العاطلين عن العمل، عن عدد الخريجين في فلسطين والذي بلغ حسب تعريف منظمة العمل الدولية 357.300 شخص بواقع 201.900 في قطاع غزة و155.400 في الضفة .

وأشار أبو دقة إلى أن الأونروا استقبلت 231 ألف طلب عمل من لاجئين فلسطينيين في غزة، مبينا أن من بين المتقدمين 56 ألفا يحملون شهادة البكالوريوس و30 ألفا يحملون شهادة الدبلوم و256 يحملون شهادة الماجستير، والعشرات من حملة شهادات الدكتوراه.

وأضاف أن غزة باتت تقترب من كارثة حقيقية بحلول عام 2020 بعد تأكيد العديد من الخبراء لدى الوكالة، جراء الارتفاع القياسي في معدلات البطالة والفقر وخاصة بين الخريجين.

الجدير ذكره أن إجمالي عدد الخريجين في كافة الجامعات الفلسطينية بغزة يبلغ سنويًا 20 ألفا، يعمل منهم 12% في حين يتعطل 88% منهم.

ع.م _ ر.أ