الرجوب يدعو لايقاف أندية المستوطنات

الرجوب يدعو لايقاف أندية المستوطنات

04 مايو، 2016 - 06:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_شدد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اللواء جبريل الرجوب، اليوم الأربعاء، خلال لقائه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، "جياني انفانتينو"، على ضرورة تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم، من أجل ايقاف اللعب داخل الأندية الاسرائيلية في المستوطنات المقامة على الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، الى جانب محاربة مظاهر العنصرية والإساءة للعرب والمسلمين داخل الملاعب الإسرائيلية.

وقدم الرجوب لـ"انفانتينو"، شرحاً مُفصلاً عن آليات العمل التي اعتمدتها اللجنة الدولية المُقررة من قبل "كونجرس الفيفا" الأخير، حول الإنتهاكات الإسرائيلية بحق الرياضة الفلسطينية، مشيرا إلى أن تقدماً جرى على صعيد عمل اللجنة لكنه غير كافٍ في ظل مواصلة سلطات الاحتلال لإنتهاكها قوانين الاتحاد الدولي فيما يتعلق بتنقل اللاعبين، واقامة المنشآت واستقبال الوفود والخبراء وغيره من الممارسات التي تُقترف بحق الرياضين من اعتقالات اجراءات عنصرية غير مقبولة.

وأكد الرجوب ضرورة التدخل الواضح من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيما يتعلق بإيقاف نشاطات الأندية الخمسة المقامة بالمستوطنات في الضفة ، باعتبار ذلك مخالفا للقوانين والتشريعات الدولية، فيما يتعلق بالأراضي المحتلة بحسب قرارات الامم المتحدة، داعيا الى ضرورة طرح تلك القضايا على "كونجرس" الاتحاد الدولي المقرر خلال الشهر الحالي في المكسيك، وبحث آليات الوصول إلى حل نهائي لكل القضايا والمعيقات.

وقال، إن السلطات الإسرائيلية والاتحاد الاسرئيلي لكرة القدم لم يتخذا أية إجراءات بخصوص تلك الأندية، التي لا زالت تشارك في الدوريات والمسابقات الرسمية في إسرائيل، بصورة مخالفة لكافة القوانين الدولية الرياضية وغير الرياضية.

وأشار إلى أهمية حسم مصير اللعب على استاد "تيدي" في القدس المحتلة، والذي يقام ايضا على اراضي فلسطينية محتلة، بشهادة الامم المتحدة، مما يتطلب وجود قرار حاسم لصالح إيقاف لعب المباريات الرسمية من قبل الاتحادين الدولي والاوروبي لكرة القدم على ذلك الملعب.

وأشار إلى ممارسات القمع والإضطهاد بحق مشجعي ولاعبي نادي سخنين العربي الذي يشارك في الدوري والاسرائيلي.

وناقش الرجوب وانفانتينو، بحضور مديرة العلاقات الدولية بالاتحاد، سوزان شلبي، ومحامي الاتحاد "غونزالو"، آليات ودور الفيفا في مواصلة المساهمة بتطوير الكرة الفلسطينية، عبر البرامج الفنية والادارية التي من شأنها تطوير كادر فلسطيني قادر على مواكبة أحدث التكنولوجيا المعتمدة في الاتحاد الدولي للعبة، بالاضافة الى استقبال الخبراء والفنيين من قبل الاتحاد الدولي لمواصلة سكة التطوير في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.

وشدد رئيس الاتحاد الدولي على حق فلسطين، بالملعب البيتي، وفقا لقوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم، وحقها في استضافة وتنظيم البطولات والمسابقات بحسب قرارات الاتحادين الدولي والقاري للعبة، ودون أية قرارات أو معيقات من أي جهة كانت.

وقال رئيس الفيفا، إن الفترة المقبلة ستشهد زيارة شخصية له الى المنطقة من أجل مواصلة العمل لتفعيل كافة الأطراف، والوصول الى نتائج ايجابية على صعيد إنهاء كل مظاهر المعاناة التي تتعرض لها الرياضة الفلسطينية، الى جانب ضرورة التوصل لحل نهائي لكافة القضايا العالقة بين الاتحادين الفلسطيني والاسرائيلي على صعيد مشاركة أندية المستوطنات، والعنصرية وغيرها.

وجدد انفانتينو دعم الفيفا لفلسطين، ومواصلة تنفيذ برامج التطوير بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني، الى جانب أهمية تنفيذ برامج لها علاقة بالنهوض بالجوانب الفنية والادارية بالاتحاد الفلسطيني للعبة.

ع.م _ ر.أ