شواطئ غزة ... يقتلها التلوث

شواطئ غزة ... يقتلها التلوث

05 مايو، 2016 - 11:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ بلغت نسبة التلوث في شواطئ قطاع غزة على إمتداها من الشمال وحتى الجنوب 52% ، مما جعلها شواطئ غير صالحة للاستجمام ومصدر للأمراض الصحية وذلك بسبب إختلاط المياه العادمة الغير معالجة بالشواطئ .

جاء ذلك في تطبيق المواصفة الفلسطينية السنوية التى أجرتها جودة سلطة البيئة في قطاع غزة و وزارة الصحة وبالتعاون مع الدفاع المدني.

وقال عطية البرج مختص في حماية الشواطئ ومسؤول المختبرات في سلطة جودة البيئة في القطاع لاذاعتنا : " بان هذه النسبة تعتبر مؤشر خطير بالمقارنة بالسنوات ما قبل الحصار فعلى سبيل المثال عام 2013 بلغت نسبةالتلوث مايقارب 23" %.

وأشار البرج الى ان سبب التلوث الرئيس هو تصريف أكثر من 100 الف متر مكعب يوميا من المياه العادمة الغير معالجة على الشواطئ.

وإن هذا التلوث يسبب مكاره صحية من أهمها اللإلتهابات الجلدية والهضمية والتنفسية ،بالإضافة الى الأضرار البيئية التى تؤثر على الكائنات البحرية وأضرار إقتصادية وسياحية .

وأرجع البرج إرتفاع نسبة التلوث الى عدة اسباب منها ، انقطاع الكهرباء ،وارتفاع سعر الوقود وقلة وجوده، بالإضافة الى شح محطات لاعادة تكرير ومعالجة المياه العادمة ،وذلك لمنع قوات الاحتلال ادخال الإسمينت الى القطاع ،مما يحول من انشاء هذه المضخات .

للاستماع لمقابلة ميسم البرغوثي مع عطية البرج

م.ب-ر.أ