أثار حصار غزة.. في شهادة

أثار حصار غزة.. في شهادة

05 مايو، 2016 - 01:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أدلى مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الخميس، بشهادته أمام لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في فلسطين، التي عقدت لقاءاتها في العاصمة الأردنية عمان من 2 - 5 أيار الجاري، عبر خدمة "سكايب".

واستعرض ممثل المركز سمير زقوت بشهادته أوضاع الحصار المشدد على القطاع، وأشار إلى أن معبر رفح البري المنفذ الوحيد على العالم الخارجي لم يفتح إلا 22 يوماً ما بين اجتماعي اللجنة، مؤكدا أن اسرائيل حولت القطاع لمعزل ومعتقل كبير أمام صمت المجتمع الدولي.

وحذر من الآثار الإنسانية الكارثية للحصار الذي شددته سلطات الاحتلال بعد إعلانها القطاع كياناً معادياً في أيلول سبتمبر 2007، وتواصل تحكمها الفعال والمطلق في المعابر واستخدام معبر "بيت حانون" كـ"مصيدة" لاعتقال الفلسطينيين ولاسيما المرضى والتجار، حيث تم اعتقال 31 فلسطينياً بينهم 6 مرضى ومرافق مريض واحد و17 تاجراً.

وأشار إلى أن العدد الكلي للمعتقلات في سجون الاحتلال بلغ 69 معتقلة، من بينهن15 فتاة بين طفلات وقاصرات، أما عدد الأطفال في سجون الاحتلال فقد تجاوز 400 طفل، وأن هناك أكثر من 750 معتقل إداري، و700 معتقل مريض، وبلغ اجمالي عدد المعتقلين حوالي 7000.

ولفت لعمليات القتل في غزة خلال "الهبة الشعبية" مشيراً إلى أن 27 فلسطينياً قتلوا في القطاع، من بينهم 22 خلال الفعاليات السلمية و1344 أصيبوا بجراح، بعضهم تسببت جراحهم في إعاقة دائمة. ولفت إلى إصابة 18 صحفي أثناء محاولتهم تغطية الاحتجاجات السلمية.

وتناولت شهادة المركز الانتهاكات الإسرائيلية المنظمة ضد الصيادين واستهدافهم بالإصابة والقتل والاعتقال وما يتخلل عمليات الاعتقال من معاملة قاسية ومهينة والاستيلاء على قوارب ومعدات الصيد ومتعلقات الصيادين الشخصية، مشيراً لارتكبت 85 انتهاكاً بحق الصيادين خلال الفترة بين اجتماعي اللجنة أسفرت عن جرح 12 صياداً، واعتقال 69 صياداً من عرض البحر، والاستيلاء على 21 قارب صيد، بالاضافة لتخريب المعدات بما في ذلك القوارب ومحركاتها والشباك والمعدات الأخرى في 10 حوادث.

وطالب مركز الميزان المجتمع الدولي باتخاذ خطوات فورية وملموسة من أجل رفع الحصار غير القانوني وغير الأخلاقي المفروض على القطاع، بما في ذلك ضمان حرية مرور الأفراد والبضائع بما فيها مواد البناء الضرورية لإعادة إعمار غزة دون مزيد من الإبطاء، وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

ن.أ-ر.أ