العمواسي: 4 أنواع من الأفاعي الخطرة تعيش بالضفة

العمواسي: 4 أنواع من الأفاعي الخطرة تعيش بالضفة

19 مايو، 2016 - 06:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تبدأ الأفاعي بالخروج من أوكارها في مثل هذه الفترة من السنة مع الإرتفاع في درجات الحرارة، وتقول الدراسات العلمية أنه في بداية خروجها تبدأ الأفاعي بالبحث عن الغذاء وتكون شرسة ونشطة إلى حد كبير.

ويكثر ظهور الأفاعي في فلسطين خاصة بالمناطق الزراعية والصحراوية والتي تعتبر بيئتها المثالية للعيش، كما تعرض لدغاتها وسمها الأنسان للخطر.

وفي هذا السياق، يؤكد صياد الافاعي الفلسطيني جمال العمواسي أن 70% من لدغات الأفاعي تكوني عفوية بسبب وجودها بين نباتات أو حشائش، فتلدغ من يقترب منها ظناً أنه يحاول مهاجمتها.

وأوضح العمواسي في حديث لـ"أجيال" بأن فلسطين التاريخية تحوي 9 أنواع من الأفاعي السامة الخطرة، متواجدة أغلبها في صحراء النقب ومرتفعات الجولان، مشدداً على أن الضفة وخاصة محافظة أريحا ومحيطها، يحوي 4 أنواع من هذه الأفاعي، هي: أفعى فلسطين، أفعى الحراشف المنشارية، أفعى السل الأسود، والأفعى السوداء الخبيثة.

وبين أن أفعى فلسطين تكون رقطاء وسمينه، متوسط طولها 80-140 سم، ولونها بني غامق، ويمكن رصد وجودها في كل المدن، وأشار إلى أن سمها خطير جداً قد تسبب الوفاة رغم وجود مضادات لها غالية الثمن.

أما أفعى الحراشف المنشارية فتنشط في الليل والنهار وخاصة في المناطق الحارة -اريحا وقراها-، لونها بني فاتح "بيج" وعلى ظهرها مستطيلات بيضاء، وأفعى "السل الأسود" يبلغ طولها حوالي 120 سم وتشبيه إلى حد ما "العربيد"، وهي من عائلة الكوبرا، وسمها يعالج بمضادات أفاعي الكوبرا.

وعن النوع الأخطر الرابع، لفت إلى أنه يسمى بـ" الأسود الخبيث" حيث لا يوجد له مضاد في جميع أنحاء العالم، ويتمثل خطرة في أنه يسبب الوفاة خلال مدة أقصاها 30 دقيقة بسبب تخزينه لكميات كبيرة من السم.

ونصح العمواسي المواطنين بإخذ الحذر خصوصاً في وقت الرحلات، مشدداً على أهمية تجنب ملاحقة الأفاعي أو الافتراب منها.

وعن نشاطه، حصل جمال العمواسي على الدرع الفضي من إدارة موقع "YOUTUBE" بسبب نشاطة وكثرة متابعية على الموقع، حتى بلغ عدد متابعي مقانته إلى 400 ألف وملايين المشاهدات شهرياً، حيث يقدم من خلال القناة معلومات عن الأفاعي والحيوانات بشكل عام ودروس ونصائح للمواطنين.

المزيد من الأفاعي ونشاط صائدها جمال العمواسي في مقابلته مع طارق الشريف..

ن.أ-ر.أ