اسرائيل تستفيد من مياه التحلية لتحقيق مكاسب سياسية

اسرائيل تستفيد من مياه التحلية لتحقيق مكاسب سياسية

23 مايو، 2016 - 07:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_أكد مدير عام جمعية الهيدرولوجيين الفلسطينيين عبد الرحمن التميمي وجود تحول كبير في رؤية اسرائيل لقطاع المياه على الصعيدين الداخلي ومع دول الجوار.

وبين التميمي خلال محاضرة بعنوان " قراءة مستقبلية لرؤية اسرائيل لقطاع المياه في فلسطين ما الجديد في مشاريعها"، أن الرؤية الإسرائيلية تجاه المياه أصبحت تعتمد على ثلاثة محاور رئيسية، وهي: أولا، اعتبار مياه التحلية سلعة ستبيعها الى دول الجوار، ثانيا: أن إسرائيل ستستفيد من هذه السلعة لتحقيق أهداف غير مائية ومكاسب سياسية، ثالثا: أن إسرائيل ستركز على اقتصاد المعرفة في مجال المياه والزراعة وليس على الانتاج التقليدي لمنتجات زراعية.

واستعرض التميمي الباحث في الدراسات المستقبلية رؤية اسرائيل للتعاون الإقليمي واعتبار فلسطين جزءا من الاقتصاد المحلي الاسرائيلي وذلك بالعمل على خلق سوق اقتصادي مدعوم بالقطاع الخاص في فلسطين لشراء المياه المحلاة.

وعرض رؤيته التي تتلخص في ضرورة بناء استراتيجية فلسطينية، ومتكاملة الرؤيا السياسية والفنية للحفاظ على المصالح الفلسطينية وتحقيق الحقوق المائية من خلال ردم الهوة بين التفكير السياسي والفني، مطالبا بضرورة توظيف العلاقات الدولية الفلسطينية في قيام قطاع مياه فاعل في فلسطين كركيزة للتنمية المستدامة .

وأظهر النقاش خلال المحاضرة التي حضرها اكاديميون وممثلون من المؤسسات الرسمية وطلبة دراسات عليا، أهمية قطاع المياه وانعكاسه على مستقبل الدولة الفلسطينية وارتباطه بكافة القطاعات.

ع.م _ ر.أ