شروط جديدة لليبرمان وبينيت تؤخر الاتفاق مع نتنياهو

شروط جديدة لليبرمان وبينيت تؤخر الاتفاق مع نتنياهو

23 مايو، 2016 - 08:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_لم يتوقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن المفاوضات مع حزب "إسرائيل بيتنا" ستكون معقدة بهذا الشكل الذي أدى لتأخير توقيع الاتفاق معه ومنع توسيع الحكومة قبل ساعات من بدء الدورة الصيفية للكنيست الذي سيناقش اقتراحا من المعارضة بحجب الثقة عن حكومته.

وبينما تدور خلافات بين حزب إسرائيل بيتنا بزعامة أفغيدور ليبرمان، وحزب "كلنا" ممثلا بوزير المالية "موشيه كحلون" حول زيادة معاشات المتقاعدين لليهود من أصول روسية، ويطالب الأخير بأن تكون لجميع المتقاعدين المهاجرين من جميع الاتجاهات. يحاول نتنياهو تقريب وجهات النظر بين الرجلين لكنه لم يفلح حتى اللحظة في ثاني اجتماع بينهما.

وقال ليبرمان في تصريحات له قبل اجتماع لنواب الكنيست في حزبه، بأنه لن ينضم للحكومة في حال لم يتم التوصل إلى تسوية بشأن معاشات التقاعد. مشيرا إلى أن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود وبانتظار أن يقدم إلى حزبه اقتراحات أخرى.

وعلق نتنياهو على فشل المفاوضات حتى الآن مع ليبرمان بالقول "إنني مصمم على توسيع الحكومة، نحن في حاجة إلى ائتلاف واسع قدر الإمكان، هذا هدفي دائما". مشيرا إلى أن المفاوضات لا بد وأن تواجه أزمات وتطول ولكنها في النهاية ستصل لاتفاق.

وتأتي هذه الخلافات، مع تصريحات جديدة أدلى بها زعيم حزب البيت اليهودي ووزير التعليم في الحكومة "نفتالي بينيت"، طالب خلالها بتغيير طريقة وقواعد العمل داخل المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت". مشيرا إلى أن ذلك شرط لحزبه لكي يوافق على انضمام حزب ليبرمان إلى الائتلاف الحكومي.

وشدد بينيت في تصريحه الصحفي على ضرورة "إصلاح الخلل في آلية عملي الكابنيت". مشيرا إلى أن الطريقة التي يعمل بها كانت سببا في وجود فجوات كبيرة دفعت إسرائيل ثمنا باهظا على إثره في حرب لبنان الثانية والحرب الأخيرة على غزة.

وطالب بينيت بطرح خطة شاملة لتحسين الأوضاع داخل الكابنيت، وتعيين سكرتير عسكري خاص بالوزراء لاطلاعهم على المعلومات الاستخبارية بشكل مسبق ومفصل، ما يسهل توجيه الجيش في أي عملية عسكرية، وأن تكون مهمته تقديم آخر المستجدات الأمنية المختلفة وكيفية تنفيذ المهام، وكذلك زيادة الجولات الميدانية لأعضاء المجلس على مختلف الجوانب العسكرية والأمنية، وتسهيل وصول المعلومات الأمنية لباقي الوزراء.

واعتبر أن مثل هذا التغيير سيخدم المصالح الأمنية لإسرائيل وأنه طلب منطقي.

ع.م _ ر.أ