دراسة: اسرائيل تستغل المياه لتحقيق مكاسب سياسية

دراسة: اسرائيل تستغل المياه لتحقيق مكاسب سياسية

24 مايو، 2016 - 11:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ توصلت دراسة فلسطينية حديثة، إلى أن إسرائيل حولت من رؤيتها لقطاع المياه، لتصبح مياه التحلية سلعة تبيعها لدول الجوار بحيث تستفيد منها لتحقيق أهداف غير مائية ومكاسب سياسية.

وبحسب الدراسة التي أعدها مدير عام جمعية الهيدرولوجيين الفلسطينيين عبد الرحمن التميمي، فإن إسرائيل ستركز في المرحلة المقبلة على اقتصاد المعرفة في مجال المياه والزراعة وليس على الانتاج التقليدي لمنتجات زراعية.

وأضاف التميمي في حديث لـ"أجيال" بأن إسرائيل قبل 10سنوات كانت تنظر للمياه باعتبارها جزء من الأمن الغذائي والمائي والجغرافي، الا أنها تحولت وأصبحت تعتبرها سلعة أمنية تسعى من خلالها لتحقيق منافع سياسية بالدخول للوطن العربي.

وأشار إلى أن اسرائيل تحتل المكانة الـ 3 على مستوى العالم بإمتلاكها لتكنولوجيا التحلية، والمركز الثاني من حيث تخصيص ميزانيات للبحث العلمي في مجال المياه، كما تحتل 30% من السوق العالمي لتنقنيات المياة خاصة في مجال الزراعة.

ولفت الباحث إلى أن هذا التحول في السياسية المائية تريد تل أبيب من خلاله استغلال المياه لتحقيق مكاسبة سياسية، لزيادة عدد الدول العربية التي تفتح علاقات مع إسرائيل في ظل وجود 7 دول عربية فقط تقيم علاقات مباشرة وغير مباشرة معها.

وفي سياق قريب، لفت مدير عام جمعية الهيدرولوجيين الفلسطينيين إلى أنه لا معلومات مفصلة حول ما يجري تداوله بشأن الاتفاق الأخير لتنفيذ مشروع قناة البحرين وحصول الفلسطينيين على مياه محلاة من محطة الخضيرة.

المزيد من التفاصيل في مقابلة محمد رجوب مع الباحث عبد الرحمن التميمي..

ن.أ-ر.أ