الهيئة المستقلة: غاية اعدامات غزة سياسية وليست قانونية

الهيئة المستقلة: غاية اعدامات غزة سياسية وليست قانونية

24 مايو، 2016 - 12:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ رأى مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار دويك أن الهدف الأساسي من تنفيذ الاعدامات في غزة سياسي وليست قانوني؛ لحرف الأنظار عن المشكلات التي يعاني منها المواطنين بغزة، مشدداً -في ذات الوقت- على خطورة الجرائم المنسوبة للمتهمين.

يأتي ذلك، في تعقيب على اعتزام حركة حماس تنفيذ أحكام اعدام بحق عدد من المحكومين بتهم جنائية، دون الحصول على مصادقة الرئيس كما نص القانون، بدعوى أن ولاية الرئيس انتهت منذ أعوام؛ كما قال النائب العام بغزة في مؤتمر.

من جانبة، قال النائب العام أحمد براك في بيان صحفي إن تنفيذ الإعدام دون القيام بالإجراءات المنصوص عليها وفق القانون الأساسي وقانون الاجراءات الجزائية يعتبر إجراءً مخالفاً لمبادئ العدالة الجنائية وضمانات المحاكمة العادلة ومخالفاً لكافة القوانين ومواثيق حقوق الإنسان واجبة الإتباع، ويخلق حالة من الفوضى والارباك في الشارع الفلسطيني.

وطالب عمار دويك في مقابلة مع "راديو أنغام" لضرورة خضوع المتهمين لمحاكمة عادلة قبل اللجوء لأحكام خطيرة كالاعدام، مع الحرص على توفر الضمانات قبل تنفيذها، ومن ضمنها موافقة الرئيس وإلا اعتبر التنفيذ غير شرعي.

المزيد من رأي الهيئة المستقلة في مقابلة نجاح مسلم مع عمار دويك..

ن.أ-ر.أ