اتفاقية لتطوير الجانب الاثري بخربة رابود بالخليل

اتفاقية لتطوير الجانب الاثري بخربة رابود بالخليل

24 مايو، 2016 - 08:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_وقعت وزارة السياحة والآثار مع جامعتي "لسبون" البرتغالية و"كورون" الإسبانية، اتفاقية لتطوير موقع خربة رابود في محافظة الخليل، وتشمل الاتفاقية إجراء مسح أثري للموقع وعلاقته بمحيطه، وإجراء تنقيبات يتخللها تقييم للتنقيبات السابقة، ووضع خطة لإدارة وتطوير المكان بما فيها إجراء أعمال ترميم.

وقال طارق الخواجا من دائرة العلاقات العامة والاعلام في اصريحات صحفية إنه وبسبب ما يعانيه الموقع من الضغط العمراني وغياب الإدارة المناسبة، فإن الهدف من هذا المشروع هو حمايته من التعديات وتحويله إلى موقع مفتوح للزيارة والسياحة.

وأوضح أن خربة رابود تقع على بعد 1 كم إلى الشرق من الطريق الرئيس الواصل ما بين مدينة الخليل والظاهرية على ظهر ربوة ترتفع عن سطح البحر 650 مترًا. وتعرف رابود باسم ربدة القديمة، وجرت التنقيبات في الموقع على مدار موسمين سنة 1968 و1969، و1971 و1973 من قبل طواقم الآثار التابعة لسلطات الاحتلال.

وأظهرت التنقيبات السابقة أن الموقع قد سكن في العصر البرونزي المتأخر وتحديداً في القرنين الثالث عشر والرابع عشر قبل الميلاد. هذا وقد تم الكشف عن أربع مراحل استيطانية ومقطع سور المدينة إلى جانب المقبرة.

وتشير الدلائل إلى استمرار الاستيطان في الموقع في العصرين الحديدي الأول والثاني بالإضافة الى القرية التقليدية التي تعتبر نموذجا للمباني التراثية والتراث الحي في المنطقة.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في حماية التراث الثقافي الفلسطيني وتعزيز الوضع الاقتصادي من خلال التنمية السياحية المستدامة، وتعزيز الوعي بأهمية التراث الثقافي وذلك من خلال تأهيل وإدارة واحد من المواقع الأثرية المهمة، والذي يعتبر من المواقع المتميزة في فلسطين.

ع.م _ ر.أ