الاتفاقية بين صندوق الاستثمار وكهرباء القدس ستقلل من تكلفة شراء التيار من اسرائيل

الاتفاقية بين صندوق الاستثمار وكهرباء القدس ستقلل من تكلفة شراء التيار من اسرائيل

25 مايو، 2016 - 10:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ جرى يوم امس الثلاثاء التوقيع على اتفاقية يستثمر بموجبها صندوق الاستثمار الفلسطيني 10% من رأس مال شركة كهرباء محافظة القدس، وتنص الاتفاقية على ربط أنظمة ومحطات توليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية والتي سينفذها صندوق الاستثمار مع الشبكة التابعة لشركة كهرباء القدس، لتقليل الاعتماد المطلق على اسرائيل في مجال الكهرباء.

يقول مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس المهندس هشام العمري في حديث مع " أجيال" إن الاتفاقية ستدعم الشركة من خلال توليد من 30 إلى 40 ميغا واط من الطاقة الشمسية أي ما يمثل 10 بالمئة من الاحمال القصوى للشركة وهذا بدوره يساهم في تقليل تكلفة شراء التيار من اسرائيل.

وأضاف أن الاتفاقية وهي الاولى بين صندوق الاستثمار وشركة مقدسية تركز على جانب الاستثمار بشبكة الألياف الضوئية والتي تعد ذات أهمية في موضوع الاتصالات والانترنت.

وأكد بأن شركة كهرباء القدس بدأت بعقد جلسات مع صندوق الاستثمار وأن الاتفاقية ستحتاج ما بين 5 _ 6 سنوات حتى تدخل حيز التنفيذ.

التفاصيل كاملة في مقابلة محمد رجوب مع مدير عام شركة كهرباء القدس هشام العمري...

من الجدير ذكره أنه صندوق الاستثمار أعلن قبل عام عن تخصيص 200 مليون دولار لإطلاق الصندوق الوطني للاستثمار في الطاقة الشمسية، واعتبر رئيسه محمد مصطفى في حينه أن توليد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية أصبح خياراً استراتيجياً متحررًا من قيود وسيطرة الاحتلال.

كما ان الصندوق يعد شريكا استراتيجيا في القطاع الخاص في بناء محطة فلسطين لتوليد الطاقة لتزود عدة محافظات شمال الضفة بالتيار المنتج محليا.

ع.م _ ر.أ