نتانياهو: نحتاج الاستقرار السلطوي وليبرمان يتعهد بالتوازن

نتانياهو: نحتاج الاستقرار السلطوي وليبرمان يتعهد بالتوازن

25 مايو، 2016 - 03:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن اسرائيل تحتاج لاستقرار سلطوي للتعامل مع التحديات التي تواجهها ولاقتناص الفرص التي اصبحت سانحة أمامها.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس حزب "اسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان، بعد التوقيع على الاتفاق الائتلافي في "الكنيست" إنه يرحب بليبرمان واعضاء كتلته البرلمانية كشركاء مهمين في الحكومة.

كما دعا نتانياهو رئيس "المعسكر الصهيوني" والمعارضة يتسحاق هرتسوغ للانضمام إلى حكومة وحدة وطنية حقيقية تستنفد الفرص للسلام، زاعماً أنه ملتزم بدفع مسيرة السلام إلى الأمام والسعي إلى التوصل لتسوية في المنطقة.

بدوره، قال ليبرمان إن المسؤولية التي يتحملها هي اتباع سياسة تتسم بالتوازن بما يؤدي إلى استتباب الاستقرار في المنطقة والدولة، وأكد أن المسألة الأهم هي "أمن مواطني اسرائيل" حسب زعمه.

من جانبة، انتقد زعيم المعارضة يتسحاك هيرتسوغ توقيع الاتفاق الائتلافي معرباً عن أسفه لاختيار نتانياهو لليبرمان لتوجيه مقود اسرائيل باتجاه التطرف الخطير، مشيراً إلى أن المجلس الوزاري الذي يضم ليبرمان ونفتالي بنيت لا يبشر بالأمل بل بخطوات تفضي الى تدهور الوضع نحو جولة أخرى من الالام والثكل.

كما دعا هرتسوغ الإسرائيليين للشعور بالقلق ازاء الائتلاف اليميني الذي سيقود دولتهم باتجاهات محفوفة بالمخاطر.

فلسطينياً، أعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات إنضمام ليبرمان للحكومة الاسرائيلية إنذار بتهديدات حقيقية بالتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة، فيما رأت حركتا حماس والجهاد الإسلامي الخطوة، دليلاً على ارتفاع وتيرة الفاشية في صفوف القادة الاسرائيليين.

ن.أ-ر.أ