السعود: لا مبرر لتشديد الأردن على سفر الغزيين

السعود: لا مبرر لتشديد الأردن على سفر الغزيين

25 مايو، 2016 - 04:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد رئيس لجنة فلسطين النيابة في البرلمان الأردني يحيى السعود، أن الحكومة الأردنية تتهرب من دعوة مجلس النواب لبحث قضية "تشديدها إجراءات سفر سكان القطاع للأردن".

وأضاف النائب السعود بصدور إرادة ملكية من الملك عبد الله الثاني بفض الجلسة الإستثنائية للمجلس، بإنتظار قراره أما بحل البرلمان والدعوة لإنتخابات مبكرة أو عقد دورة إستثنائية ثانية للمجلس.

وشدد على تلقي شكاوى من مواطنين غزيين تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرات عدم ممانعة للسفر من خلال مطار الملكة علياء الا أن طلباتهم غالباً ما تقابل بالرفض.

من جانب آخر، طالبت منظمة "هيومن راتس ووتش" الحقوقية مؤخراً من رئيس وزراء الأردن عبد الله النسور التدخل من أجل حل هذه القضية.

السماح باستثمار إسرائيليين في الأردن "معيب"

وفي موضوع آخر، أقرر مجلس النواب الأردني قانوناً للاستثمار يتم بموجبه السماح لشركات إسرائيلية للمشاركة في مشاريع البنية التحتية في المملكة، ما تسبب بجدل كبير في الشارع الأردني.

ووصفت صحيفة "جروسليم بوست" الإسرائيلية تصويت مجلس النواب الأردني لصالح إشراك شركات إسرائيلية في قانون صندوق الاستثمار الاردني لسنة 2016، بـ"خطوة غير عادية وضربة موجعة لحركة المقاطعة العالمية التي تطالب بمقاطعة اسرائيل".

بدورة، أشار النائب الأردني يحيى السعود إلى أن الديمقراطية تعني مرور أي قرار بعد موافقة الأغلبية عليه وهو ما تم تحت قبة البرلمان، قائلاً: "من المعيب أن يسمح بدخول الأموال الإسرائيلية للاستثمار في الأردن".

المزيد من التفاصيل عن الموضوعين في مقابلة فراس الطويل مع رئيس لجنة فلسطين النيابة في البرلمان الأردني يحيى السعود..

ن.أ-ر.أ