مؤسسات حقوقية:تداعيات خطيرة لتنفيذ حكم الاعدام بغزة

مؤسسات حقوقية:تداعيات خطيرة لتنفيذ حكم الاعدام بغزة

26 مايو، 2016 - 10:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ صادقت كتلة حماس البرلمانية يوم أمس الأربعاء على أحكام الإعدام الباتة، وقررت اعتبار هذه الأحكام بعد استنفاذ طرق الطعن كافة مصادقًا عليها وواجبة النفاذ.

كان النائب العام في غزة اسماعيل جبر اكد ان الاعدامات ستتم امام الجمهور وفي ساحات عامة لتحقيق الهدف المرجو منها وهو تحقيق الردع العام في ضوء تزايد جرائم القتل العمد. واعتبر ان لا حاجة لمصادقة الرئيس على احكام الاعدام كما نص القانون الاساسي لكونه غائبا عن غزة. وقال ان المجلس التشريعي هو الجهة الشرعية الوحيدة في القطاع.

مدير مؤسسة الحق لحقوق الانسان شعوان جبارين قال في حديث مع " أجيال " أن مصادقة الرئيس على خطوة تنفيذ أحكام الإعدام ليست شكلية بل إنها جزء من الضمانات التي ينص عليها القانون الأساسي، مؤكدا أن تطبيق حكم الاعدام له تداعيات سلبية تطغى على ايجابياته، حيث أن الدول التي ألغت حكم الاعدام قللت من نسب الجرائم المرتكبة.

وأشار إلى أن المؤسسات الحقوقية تواصلت مع الحكومة في غزة ومع حركة حماس ومع النواب في التشريعي عن حركة حماس إلا أنهم جميعا أظهروا عدم تجاوب مع محاولات تلك المؤسسات .

التفاصيل في مقابلة مدير مؤسسة الحق لحقوق الانسان شعوان جبارين...

ويحذر خبراء من تدعيات خطيرة في حال تم تنفيذ احكام اعدام جماعية في ساحات عامة على موقف فلسطين مع المحكمة الجنائية الدولية ومؤسسات حقوق الانسان الدولية، فالقوانين الدولية يترتب عليه التزامات وليس فقط حقوقا.

ع.م _ ر.أ