الأعرج: تحديد عدد أعضاء مجالس الهيئات المحلية يخدم المواطن

الأعرج: تحديد عدد أعضاء مجالس الهيئات المحلية يخدم المواطن

26 مايو، 2016 - 11:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ صادق مجلس الوزراء يوم أمس الاربعاء على نظام تحديد عدد أعضاء مجالس الهيئات المحلية، وعلى توصية وزير الحكم المحلي بفصل تجمعات سكانية عن هيئات محلية، وإحداث هيئات محلية في محافظات الخليل وطولكرم ورام الله والبيرة، استكمالاً لإجراء الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في شهر تشرين أول من هذا العام.

أربع وأربعون هيئة محلية تم فصلها عن تجمعات بلدية وقروية مدمجة منذ بداية العام الجاي، بعد ان خلصت لجان فنية في وزارة الحكم المحلي الى أن فكرة دمج الهيئات المحلية التي نفذت في عامي 2009 و 2010 لم تكن مجدية ولم تحقق الاهداف المرجوة منها.

يقول وزير الحكم المحلي د. حسين الأعرج في حديث مع "أجيال" إن الوزارة عملت على مأسسة هذا القرار من خلال قرار صادر عن مجلس الوزراء، كما أنها أبقت على البلديات المدمجة إلا أنها عملت على تصويب الأوضاع فيها لخدمة المواطنين.

وأضاف أن الهيئات المحلية المدمجة لم يكن لها تمثيل في المجالس المدمجة لعدم وجود نظام ينظم العملية الانتخابية مأ أظهر خللا كبيرا حيث أن ما بين 3_4 مجالس من أصل 7 لم يكن لها تمثيل ومنهم من امتنع عن المشاركة في الاستمرار أو عدم دفع الضرائب.

وبالإشارة لموضوع انتخابات المجالس البلدية المقرر انعقادها في الاول من تشرين الأول / أكتوبر لهذا العام، أكد الأعرج أن الوزارة شكلت لجنتين الأولى برئاسة الوزير والثانية برئاسة مدير عام التشكيلات، بغرض التواصل مع لجنة الانتخابات المركزية لاتمام العملية الانتخابية.

المزيد في مقابلة وزير الحكم المحلي حسين الأعرج ...

ع.م _ ر.أ