أين وصلت جهود تشغيل الـ 3G  في فلسطين؟؟

أين وصلت جهود تشغيل الـ 3G في فلسطين؟؟

26 مايو، 2016 - 02:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى أن عمليات التحضير لتشغيل خدمات الجيل الثالث "3G" تسير بشكل بطيء، وأن الإتفاقية التي وقعت مع الجانب الإسرائيلي تنص على تمكين الشركات المحلية من بناء شبكاتها قبل نهاية العام 2016.

وأضاف الوزير في مقابلة مع "أجيال" بأن الشهر الـ 7 منذ توقيع الإتفاق شهدت الاتفاق على تخصيص الترددات الحصرية للشركات الفلسطينية التي تمكن خلال هذه المدة من التخطيط لبناء الشبكة وتحدد مكان وضع الأبراج وماذا تحتاج من أجهزة ومعدات.

وأشار إلى أن المهم الذي تبقى يتعلق بشقين؛ الأول دخول الأجهزة وبناء الشبكة التي تحتاج لتوقيع إتفاق على الترددات التشاركية التي ستتشارك فيها الشركات الإسرائيلية في داخل أراضيها مع الشركات الفلسطينية في أراضينا، مشدداً على أن هذا أهم ما تبقى.

وعن أسعار خدمات الجيل الثالث، قال الوزير موسى إن الوزارة تتبع فلسفة تقوم على ترك الأمور المالية -بالعموم- للمنافسة بين المزودين، وأن دور الوزارة يكون في تنظيم ومراقبة الأسعار والتدخل عند الحاجة.

وفي موضوع آخر، توقع الوزير موسى أن يقوم مشروع قانون المعاملات الالكترونية، الذي أحيل للرئيس ليصادق عليه، أن يخلق فرص عمل كبيرة ويسهل حياة المواطنين على صعيد التجارة الداخلية والخارجية؛ لأنه يتعلق بالتوقيع الالكتروني والتحويل المالي الإلكتروني والوثائق الالكترونية.

وفيما يتعلق بقانون الجرائم الالكترونية، لفت إلى تقديم قانون لمجلس الوزراء بالتعاون مع النيابة العامة، يغطي الجرائم الالكترونية بعد أن أصبح هذا الموضوع ملحاً، وأن العمل يجري للوصول للصيغة الثانية والثالثة قبل رفعة للرئيس للمصادقة.

في مقابلته مع محمد رجوب عبر راديو أجيال، أوضح الوزير علام موسى ما يتعلق بخدمات الجيل الثالث، وقوانين التجارة والجرائم والالكترونية..

ن.أ-ر.أ