استطلاع: حزب جديد برئاسة يعلون ينهي حقبة نتانياهو

استطلاع: حزب جديد برئاسة يعلون ينهي حقبة نتانياهو

27 مايو، 2016 - 04:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أظهر استطلاع للرأي العام في إسرائيل أنه في حال قام وزير الجيش المستقيل موشيه يعلون بتأسيس حزب جديد، فسيكون الكتلة الأكبر في "الكنيست" بينما سيتراجع تمثيل حزب "الليكود" بزعامة رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ويخسر حوالي ثلث تمثيله.

وبحسب إستطلاع الإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم الجمعة، فإن حزباً من المنشقين عن "الليكود" برئاسة يعالون ويشارك في قيادته الوزير السابق غدعون ساعر ورئيس حزب "كولانو" ووزير المالية موشيه كحلون، سيحصل على 25 مقعداً، فيما لو جرت الانتخابات العامة الآن، ويمكنه أن يضع نهاية لحكم نتانياهو.

ويأتي هذا الاستطلاع على خلفية توسيع حكومة نتانياهو بضم حزب "اسرائيل بيتينا" وتعيين رئيسه أفيغدور ليبرمان وزيراً للحرب مكان يعالون الذي استقال احتجاجاً على الإطاحة به ورفض تولي منصب وزير الخارجية.

ووفقا لهذا الاستطلاع، فإن "الليكود" سيتراجع من 30 مقعداً إلى 21 مقعد في الكنيست، كما توقع الاستطلاع انهيار قوة كتلة "المعسكر الصهيوني" من 24 مقعدا إلى 11 مقعداً فقط بعد محاولات فاشلة لرئيسها يتسحاق هرتسوغ، بالانضمام لحكومة نتانياهو، الذي فضل ليبرمان عليه، ووضع "المعسكر" بموقف حرج وعرضه لانتقادات وصلت حد مطالبته بالاستقالة.

كما أكد الاستطلاع على استقرار قوة القائمة المشتركة عند 13 مقعداً وأن تمثيل حزب "ييش عتيد" سترتفع من 11 مقعداً إلى 13، كما سيرتفع تمثيل حزب "البيت اليهودي" من 8 إلى 10 مقاعد، وسيرتفع تمثيل "اسرائيل بيتينا" من 6 إلى 8 مقاعد.

وسيرتفع تمثيل كتلة "يهدوت هتوراة" إلى 8 مقاعد، وحزب "شاس" سيتراجع إلى 6 مقاعد، وسيبقى تمثيل حزب "ميرتس" كما هو عند 5 مقاعد.

ن.أ-ر.أ