طموح اللقب الأول يصطدم بصاحب الرقم القياسي

طموح اللقب الأول يصطدم بصاحب الرقم القياسي

27 مايو، 2016 - 08:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN - تتجه أنظار عشاق كرة القدم على اختلاف انتماءاتهم صوب ملعب مدينة ميلانو الذي يحتضن خاتمة بطولات الموسم الكروي الأوروبي بين قطبي العاصمة الإسبانية مدريد "ريـال وأتلتيكو" على ملعب سان سيرو مساء غدٍ السبت، في تكرار لنهائي لشبونة 2014 والذي حسمه النادي الملكي 4-1 بعد وقت إضافي، وأضاف آنذاك النجمة العاشرة التي طال انتظارها طوال 12 عاماً.

وطرأت العديد من التغييرات على تشكيلتي الفريقين منذ ذلك النهائي، ففي الوقت الذي أبقى فيه أتلتيكو على جهازه الفني بقيادة دييغو سيميوني، حل الإسباني رافا بينيتيز مكان الايطالي كارلو أنشيلوتي، الذي سرعان ما أقيل لسوء النتائج واستبدل بالفرنسي زين الدين زيدان ونافس للجولة الأخيرة على لقب الدوري، ووصل بالفريق لنهائي دوري الأبطال.

وعلى صعيد اللاعبين رحل من القائمة الأساسية لأتلتيكو مدريد المشاركة في نهائي لشبونة، كل من الحارس تيبو كورتوا، والمدافع ميراندا، ولاعبو الوسط راؤول جارسيا وتياجو والمهاجمان ديفيد فيا ودييجو كوستا،في حين غادر من القائمة التي شاركت في النهائي من الريـال، كل من سامي خضيرة وانخيل دي ماريا، وفابيو كوينتراو والحارس إيكر كاسياس.

ومن أبرز اللاعبين المنضمين لأتلتيكو مدريد، فرناندو توريس، وأنطونيو جريزمان، وساؤول، وأغوستو، أما بالنسبة لريـال مدريد، فقد دعم قائمته بمجموعة من اللاعبين المميزين، على رأسهم كل من الحارس كيلور نافاس وكاسميرو الذي غاب عن تشكيلة الفريق في 2014 للإعارة، وتوني كروس، وخيمس رودريجيز.

الفرق في التشكيلة بين 2014-2016 :

ملخص نهائي 2014:

زيدان بطل كلاعب ومدرب:

ويطمح زيدان بعد خمسة شهور فقط من توليه مسؤولية تدريب ريـال مدريد أن يتوج بلقب دوري الأبطال لإنقاذ الموسم، وبذلك سينضم إلى قائمة الفائزين باللقب كلاعبين ومدربين وهي القائمة التي تضم ستة أسماء فقط حتى الآن.

وسبق لزيدان الفوز مع الريـال باللقب كلاعب في 2002 وكان بطلا للنهائي في ذلك العام حيث سجل هدفا تاريخيا في مرمى باير ليفركوزن الألماني.

والقائمة التالية توضح أسماء الفائزين باللقب كلاعبين ومدربين :

ميجيل مونوز : فاز مونوز باللقب كلاعب في ريـال مدريد عامي 1956 و1957 ثم كرر هذا الإنجاز كمدير فني للفريق في 1960 و1966 .

جيوفاني تراباتوني: فاز تراباتوني باللقب في 1963 و1969 كلاعب في صفوف ميلانو ثم قاد يوفنتوس كمدير فني للفوز باللقب في 1985 .

يوهان كرويف: فاز أسطورة كرة القدم الهولندي الراحل يوهان كرويف باللقب مع أمستردام الهولندي في 1971 و1972 و1973 ثم قاد برشلونة الإسباني كمدير فني للفوز باللقب في 1992.

كارلو أنشيلوتي: فاز أنشيلوتي باللقب في 1989 و1990 كلاعب في صفوف ميلان الإيطالي ثم قاد الفريق نفسه كمدير فني للفوز باللقب في 2003 و2007 وقاد ريـال مدريد للفوز باللقب في 2014 .

فرانك ريكارد: شارك ريكارد في الفوز مع ميلان الإيطالي بلقب دوري الأبطال كلاعب في عامي 1989 و1990 ثم قاد برشلونة الإسباني كمدير فني للفوز باللقب في 2006 .

بيب غوارديولا: فاز غوارديولا مع برشلونة باللقب كلاعب في 1992 ثم قاد الفريق كمدير فني للفوز باللقب في 2009 و2011 .

مكافئات سخية:

رصد رئيس نادي ريـال مدريد فلورنتينو بيريز بالإتفاق مع اللاعبين الرئيسيين بالنادي على غرار كريستيانو رونالدو وسيرخيو راموس وبيبي ومارسيلو مبلغ 600 ألف يورو كمكافأة لكل لاعب في الفريق الأول نظير الفوز بالبطولة.

وتعد المكافأة المالية الحالية أكثر بكثير من الـ400 ألف يورو التي تلقاها كل لاعب بعد الفوز باللقب الأوروبي العاشر في لشبونة قبل عامين.

ولن تكون المهمة سهلة على كتيبة المدرب زين الدين زيدان في مواجهة الروح القتالية العالية للاعبي أتلتيكو مدريد في موقعة السبت المنتظرة، خاصةً أن سجل المواجهات المباشرة بينهما في آخر 10 مباريات يصب في مصلحة أتلتيكو الذي لم يخسر سوى مرة واحدة.

التشكيلة المجتمعة الافضل لقطبي مدريد في دوري الأبطال هذا الموسم: