إيران تمتنع عن توقيع محضر الحج

إيران تمتنع عن توقيع محضر الحج

28 مايو، 2016 - 08:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت وزارة الحج السعودية أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية امتنعت عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج، وحمّلت الوزارة البعثة مسؤولية عدم تمكن مواطنيها من أداء الحج هذا العام.

وأوضحت وزارة الحج رفض المملكة السعودية تسييس هذه الشعيرة، وأنها على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم.

جاء ذلك إثر سلسلة من الاجتماعات جرت أمس الجمعة واليوم السبت، ناقش فيها الطرفان السعودي والإيراني جميع الأمور الخلافية التي سبق تداولها، قبل أن يعلن الوفد الإيراني اليوم رغبته في المغادرة دون توقيع محضر ترتيبات شؤون حجاجهم.

وكانت وزارة الحج السعودية صرحت أنه تم الاتفاق على إبرام اتفاق مبدئي، ولكن الوفد الإيراني طلب بشكل مفاجئ مغادرة السعودية دون التوقيع.

فيما نفى نائب رئيس الوفد الإيراني عقب وصوله إلى العاصمة الإيرانية أن يكون هناك أي اتفاق مع السعودية للتوقيع عليه.

واتهم المسؤول الإيراني وزارة الخارجية السعودية بالتدخل في اللحظات الأخيرة وتعطيل البند المتعلق برعاية مصالح الحجاج الإيرانيين عن طريق السفارة السويسرية بالسعودية.

وذكرت وزارة الحج السعودية أنها قدمت حلولا لكافة النقاط التي طالب بها الوفد الإيراني، وهي إصدار التأشيرات بشكل الكتروني من داخل إيران بموجب آلية اتفق عليها مع وزارة الخارجية السعودية، ومناصفة نقل الحجاج بين الخطوط السعودية ونظيرتها الإيرانية.

يذكر أن إيران رفضت في وقت سابق من الشهر الحالي توقيع محضر اتفاق لإنهاء ترتيبات أداء مناسك الحج لمواطنيها.

ع.م _ ر.أ