إنقاذ 14 ألف مهاجر من الموت بالمتوسط في أسبوع

إنقاذ 14 ألف مهاجر من الموت بالمتوسط في أسبوع

28 مايو، 2016 - 02:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ انتشلت قوات البحرية الإيطالية 45 جثة وأنقذت مئات المهاجرين غير الشرعيين، الذين كثفوا من رحلاتهم البحرية باتجاه شواطئ المتوسط مستغلين الأجواء الملائمة.

وأفادت البحرية بأن إحدى سفنها انتشلت أمس الجمعة 45 جثة قرب زورق مطاطي نصف مغمور وأنقذت 135 شخصاً، في واحدة من 17 عملية نسقها خفر السواحل، وترددت أمس أنباء لليوم الثالث عن مقتل 70 مهاجر على الأقل في حوادث غرق قوارب للمهاجرين، فيما ذكرت الأمم المتحدة أن نحو 14 ألف شخص أنقذوا على مدى الأسبوع من القوارب المتهالكة.

وتوضح قوات خفر السواحل أن ارتفاع درجات الحرارة وهدوء البحر ساهما في ازدياد أعداد من يحاولون العبور من ليبيا التي يتمكن فيها مهربو البشر من العمل من دون رقابة تذكر، فيما يدفع المهاجرون مئات أو آلاف الدولارات لعبور البحر، دون أن يجيدوا السباحة أو أن يزودوا بسترات للنجاة مكدسين في زوارق مطاطية متهالكة أو سفن صيد قديمة.

ووفقا لآخر أرقام المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، فإن نحو أربعين ألف شخص وصلوا إلى السواحل الإيطالية منذ بداية السنة.

ومنذ مطلع العام قضى 1370 مهاجراً ولاجئاً أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، أي 24% أقل من الفترة نفسها في 2015 عندما بلغ عدد الضحايا 1792 شخصاً، بحسب منظمة الهجرة الدولية.

ن.أ-ر.أ