وزير الخارجية المصري: ندعم حق الفلسطينيين بإقامة دولتهم

وزير الخارجية المصري: ندعم حق الفلسطينيين بإقامة دولتهم

29 مايو، 2016 - 09:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري على أن القضية الفلسطينية تظل على رأس أجندة السياسة الخارجية المصرية، والقضية الأساسية في منطقة الشرق الأوسط، باعتبارها مفتاح الاستقرار والتعايش السلمي في المنطقة.

وشدد في كلمته أمام الاجتماع غير العادي لوزراء الخارجية العرب على أحقية الشعب الفلسطيني في الحصول على حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة على حدود الـ 4 من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وحذر من خطورة الانتهاكات التي ينفذها الاحتلال وعمليات التعدي على الأراضي وهدم المنازل والتهجير القسري للفلسطينيين، فضلاً عن الاقتحامات المستمرة للمسجد الأقصى ومحاولة تغير هوية القدس.

وأكد على أن الاستيطان يظل العائق الرئيسي أمام تحقيق السلام ويقوض من فرص تنفيذ حل الدولتين. وقد أعرب شكري في كلمته عن دعم مصر لعقد الاجتماع الدولي الذي ستستضيفه باريس يوم 3 حزيران المقبل.

وأشار إلى قيام الرئيس السيسي مؤخراً بإطلاق دعوة لتكثيف الجهود الرامية لحل القضية الفلسطينية بمساعدة الجانبين الأمريكي والفرنسي، وذلك بهدف إحياء مسار التفاوض بين الجانبين، للتوصل لحل الدولتين، فضلاً عن توحيد مواقف الفصائل الفلسطينية.

وقال "لقد لمست مصر خلال رئاستها الدورية لمجلس الأمن الشهر الجاري تفاعل المجتمع الدولي الايجابي مع مبادرة الرئيس السيسي، والإشادة بها، وهو ما يعكس تطلعاً دولياً لدور مصري معهود في سبيل التوصل لحل شامل وعادل للقضية.

ع.م _ ر.أ