الزراعة: 3 سدود مائية ستَجهز قبل الشتاء

الزراعة: 3 سدود مائية ستَجهز قبل الشتاء

29 مايو، 2016 - 05:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تواصل وزارة الزراعة العمل لإنجاز 3 مشاريع سدود مائية في محافظتي الخليل وجنين، بسعة تبلغ حوالي 450 ألف متر مكعب من المياه، قبل بداية فصل الشتاء المقبل.

وأوضح مدير دائرة المياه في وزارة الزراعة فرح صوافطة لـ"أجيال" بأن الحديث يدور عن إقامة سد مائي في منطقة بني نعيم وآخر في منطقة بيت الروش بمحافظة الخليل، سعةُ كل واحد منهما تتراوح بين 160 - 180 ألف متر مكعب، بالإضافة لمشروع ثالث في منطقة عرابة في جنين، حيث جرى الانتهاء من الدراسات لإقامة بركة مائية بسعة 100 ألف متر مكعب.

ويأمل صوافطة أن تساهم مشاريع الحصاد في خدمة المناطق التي تتواجد فيها، بتوفير المياه لشهرين الى ثلاثة على الأقل بعد توقف الأمطار، بمعنى يمكن أن توفر هذه المشاريع المياه لستة شهور، أربعة أثناء الفصل المطري وشهران بعد انتهائه، الأمر الذي يساعد في تعزيز صمود المزارعين.

وأوضح أن كمية فيضان المياه في الضفة تتراوح بين 120-150 مليون متر مكعب، أي ما نسبته 6% تقريباً من مجمل الأمطار الهاطلة على الضفة من مجموع 3 مليارات متر مكعب، ورغم أن الكمية المذكورة تبدو قليلة إلا أنه يمكن استغلالها بشكل أفضل بإقامة المزيد من البرك والسدود.

وفيما يتعلق بمشروع قناة البحرين، أكد صوافطة بأن المعلومات المتوفرة عن هذا الموضوع شحيحة من جميع الأطراف ولم يتم الكشف عنها.

وفي مقابلته مع فراس الطويل، بدأ صوافطة الحديث عن المشكلات المائية التي تواجه الفلسطينيين مع كل بداية لفصل الصيف..

ن.أ-ر.أ