عشية الاستفتاء.... أوروبا تنتظر مصير بريطانيا

عشية الاستفتاء.... أوروبا تنتظر مصير بريطانيا

22 يونيو، 2016 - 09:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يصوت البريطانيون يوم غد الخميس في استفتاء على بقاء بلادهم ضمن الاتحاد الأوروبي أو الخروج من الاتحاد، وتتركز التغطيات الإعلامية على فوائد ومخاطر النتيجة على بريطانيا.


وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها في السابعة صباحا بتوقيت غرينتش، وتغلق في الحادية عشرة مساء، وستبدأ عملية الفرز في 382 منطقة مباشرة بعد إغلاق صناديق الاقتراع.


غير أن نتيجة الاستفتاء، سواء ببقاء بريطانيا ضمن الاتحاد أو الأوروبي أو خروجها منه ستكون لها تبعاتها على أوروبا.


ونشرت دورية ستراتفور للتحليل المعلوماتي تقريرا مفصلا عن تأثير احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والسوق الأوروبية المشتركة.


وأشار التقرير إلى أن الخروج البريطاني سيؤدي إلى فترة من انعدام الوضوح في أوروبا ستؤثر بشكل سلبي على معظم دول الاتحاد، كما ستواجه بعض الدول تحديات مثل الانخفاض الحاد في الصادرات وزيادة في الشكوك الداخلية بشأن الاتحاد.


من المخاطر التي ستنجم عن خروج بريطانيا من الاتحاد بروز حالة من الغموض السياسي، خصوصا في الدول التي تحكم فيها حكومات هشة، حيث ستعاني من مزيد من الضعف والهشاشة، الأمر الذي سيتسبب بظهور مخاطر مالية واقتصادية.


ولعل المخاطر المالية من أبرز المخاطر التي ستنجم عن خروج بريطانيا من الاتحاد، إذ إن الدول التي تعاني من عجز مالي وديون ونظم مصرفية هشة ستتعرض لضغوط مالية أكبر.


كما ستكون هناك مخاطر اقتصادية، حيث قد تتأثر الدول التي تعتمد على التصدير إلى بريطانيا بشكل سلبي جراء انسحابها من السوق المشتركة.


أما من يحق لهم التصويت في الاستفتاء، فهم المواطنون البريطانيون والأيرلنديون، في الداخل وفي دول الكومنويلث، ممن تزيد أعمارهم على 18 عاما، ما يعني أن عدد من يحق لهم الاقتراع على هذه المسألة المصيرية يصل إلى نحو 46.5 مليون نسمة.

ر.ق-ر.أ