البريطانيون يقررون الخروج من الاتحاد الأوروبي

البريطانيون يقررون الخروج من الاتحاد الأوروبي

24 يونيو، 2016 - 10:06am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ صوتت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي بنسبة 51.9% في مقابل 48.1% لمعسكر البقاء في استفتاء تاريخي خرجت فيه المملكة المتحدة من الاتحاد بعد مرور 43 عاما على عضويتها.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الجمعة عن "نايجل فراج" زعيم حزب استقلال المملكة المتحدة المناهض للاتحاد الأوروبي قوله إن فوز معسكر الخروج انتصارا للمواطن العادي أمام النخب ورؤوس الأموال.

وجاءت هذه التصريحات بعد إعلان النتائج في معظم مراكز فرز الأصوات البالغ عددها 382، فيما شارك في الاستفتاء نحو 30 مليون شخص بنسبة تبلغ 71.8 % وهي نسبة المشاركة الأعلى في بريطانيا منذ عام 1992.

من جانبه، رحب "ارتن شولتز" رئيس البرلمان الأوروبي بنتائج استفتاء بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي والتي أسفرت عن التصويت لصالح الخروج من الاتحاد وفقًا للمؤشرات الأولية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات البريطانية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، اليوم الجمعة عن شولتز قوله "نرحب بالنتيجة، والآن حان وقتنا كن نتصرف بجدية ومسؤولية، وعلى رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" مسؤوليات تجاه بلده، ونحن علينا مسؤوليات تجاه مستقبل الاتحاد الأوروبي. يمكن رؤية ما يحدث للجنيه الاسترليني في الأسواق، ولا أريد أن يحدث نفس الأمر لليورو".

من جانبه، طالب "مانفريد فيبر" زعيم أكبر مجموعة في البرلمان الأوروبي "حزب الشعب الأوروبي" بضرورة العمل على تنفيذ إجراءات الخروج.

وقال فيبر إن "مفاوضات الخروج يجب أن تتم خلال عامين على الأكثر، ولا يمكن أن تكون هناك معاملة خاصة، فالخروج معناه الخروج".

من جانبه، أعلن وزير الخارجية البريطاني "فيليب هاموند" في تصريحات صحافية اليوم الجمعة عن أن ديفيد كاميرون سيبقى رئيسا للوزراء على الرغم من تخلي البريطانيين عنه بتصويتهم مع الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وقال هاموند لشبكة سكاي نيوز "سيطبق قرار الشعب البريطاني: كان من الواضح انه سيستمر وسيفعل ذلك".

ع.م _ ر.أ