2.5 مليون بريطاني يوقعون عريضة لإعادة الاستفتاء

2.5 مليون بريطاني يوقعون عريضة لإعادة الاستفتاء

26 يونيو، 2016 - 10:06am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ وقع أكثر من مليوني ونصف شخص في بريطانيا على عريضة تدعو إلى إجراء استفتاء آخر على عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، بعدما جاءت نتيجة الاستفتاء لصالح الخروج.

وبهذا يتعين على البرلمان مناقشة العريضة، إذ أن الحد الأدنى الملزم لإجراء مناقشة بشأن أي عريضة هو 100 ألف توقيع.

وكان 52% من البريطانيين صوتوا لصالح تخلي بريطانيا عن عضويتها في الاتحاد الأوروبي، بينما أيّد 48% منهم البقاء ضمن التكتل، ودعم غالبية الناخبين في العاصمة لندن واسكتلندا وأيرلندا الشمالية البقاء ضمن الاتحاد.

وجاء في العريضة "نحن الموقعون أدناه ندعو الحكومة إلى تطبيق القاعدة التي تقضي بإجراء استفتاء آخر إذا كان التصويت لصالح البقاء أو الخروج من الاتحاد الأوروبي أقل من 60%، بمشاركة أقل من 75% من الناخبين".

وبلغت نسبة المشاركة في الاستفتاء الذي أُجري يوم الخميس 72.2%، وتعد أعلى بكثير من نسبة المشاركة في الانتخابات العامة التي جرت في العام الماضي وبلغت 66.1%.

وقالت متحدثة باسم مجلس النواب إن الموقع المخصص للعرائض على الانترنت تعطل لفترة بعد وجود "كميات كبيرة بصورة غير تقليدية من المستخدمين على عريضة واحدة، وذلك أعلى بكثير من أي مناسبة سابقة".

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء لجنة العرائض في البرلمان البريطاني يوم الثلاثاء المقبل لبحث فيما إذا كان يجب أن ترفع العرائض التي تجمع أكثر من 100 ألف توقيع إلى مجلس النواب كي يناقشها.

وفي عريضة أخرى، طالب أكثر من 100 ألف شخص رئيس بلدية لندن بإعلان استقلال العاصمة عن المملكة المتحدة والتقدم بطلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ع.م _ ر.أ