تركيا وإسرائيل على وشك تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما

تركيا وإسرائيل على وشك تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما

26 يونيو، 2016 - 11:06am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يلتقي وفدا المفاوضات الإسرائيلي والتركي في روما اليوم الأحد لبحث تطبيع العلاقات بين الطرفين، بعد توتر دام ستة أعوام، وفق ما أعلن مسؤول إسرائيلي.

وقال المسؤول ووسائل إعلام عبرية، إنه إذا توصل الفريقان إلى اتفاق فإن الحكومة في تل ابيب ستوافق عليه الأربعاء، وسط ترجيحات لمحللين إسرائيليين أن ينجح الطرفان في التوصل إلى اتفاق اليوم.

واشترطت أنقرة ثلاثة أمور للتطبيع مع إسرائيل، وهي اعتذار علني عن الهجوم الذي تعرضت له سفينه تركية بالقرب من سواحل قطاع غزة، وتعويضات مالية للضحايا، ورفع الحصار عن قطاع غزة .

ونفذت إسرائيل الشرطين الأولين بشكل جزئي، فيما يبدو أن تسوية تم بلوغها في شأن إيصال المساعدة التركية إلى سكان غزة عبر ميناء أسدود ، بدل إرسالها إلى القطاع المحاصر في شكل مباشر، بحسب أنقرة.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال مساء أمس السبت، إن إسرائيل مستمرة في جهودها العلنية والسرية لإعادة الجنود الإسرائيليين الموجودين في قبضة "حماس" بغزة، مضيفا أن تل ابيب لن توقف جهودها حتى تحقق هذه المهمة.

المزيد في تقرير وليد نصار...

بدوره قال الباحث في الشؤون الاسرائيلية انطوان شلحت في حديث مع " أجيال " ان هناك اهتماما بالغا في اسرائيل بهذا الاتفاق قيد التبلور مشيرا ان هناك مصالح مشتركة للطرفين من وراء تطبيع العلاقات.

وبين أن تركيا مستفيدة اقتصاديا من هذا الاتفاق وخاصة بعد اكتشاف الغاز في البحر المتوسط، إضافة إلى وجود مصالح سياسية لها في المنطقة بعد تغيرات ما يسمى بالربيع العربي في الشرق الأوسط.

التفاصيل في مقابلة فراس الطويل مع الباحث في الشؤون الاسرائيلية انطوان شلحت...

ع.م _ ر.أ