ارجاء توقيع اتفاق المصالحة بين تركيا واسرائيل للاثنين

ارجاء توقيع اتفاق المصالحة بين تركيا واسرائيل للاثنين

26 يونيو، 2016 - 09:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو مساء اليوم الأحد، أن المصالحة المزمع توقيعها بين إسرائيل وتركيا، أرجئت ليوم غدٍ الإثنين.

وبحسب وسائل الاعلام العبرية من المقرر أن يعقد نتانياهو مؤتمراً صحافياً في العاصمة الإيطالية روما في تمام الساعة 1 ظهراً للإعلان عن التوصل لاتفاقية تنهي أزمة العلاقات بين تركيا وإسرائيل، وفي ذات الوقت يعقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مؤتمراً صحافياً بأسطنبول لذات الشأن.

يذكر أن نتانياهو وصل ظهر اليوم الأحد للعاصمة الإيطالية روما للاجتماع مع طواقم التفاوض بين الجانبين، ومن المقرر أن يلتقي مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وبحسب الإعلام العبري فإن بنود المصالحة بين إسرائيل وتركيا تتركز على النقاط التالية:

- ستدفع إسرائيل ما يعادل 20 مليون دولار لصندوق مساعدات إنسانية سوف يقام لمنح عائلات القتلى الأتراك الذين سقطوا خلال العدوان على سفينة "مرمرة".

- ستسمح إسرائيل لتركيا بإنشاء وتطوير مشاريع بنى تحتية في القطاع دون تدخل، مثل إقامة مستشفى، محطة طاقة ومنشأة لتحلية المياه، طالما تم نقل المواد التي ستستخدم لهذه المشاريع عبر الميناء "أسدود".

- ستمرر تركيا قانوناً يلغي كل الدعاوى التي تم تقديمها ضد جنود وضباط إسرائيليين، وسيحظر تقيم دعاوى مستقبلية.

- سيتم تطبيع للعلاقات الإسرائيلية التركية عبر رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي، إعادة السفراء إلى أنقرة وتل أبيب، وإزالة القيودات المختلفة التي وضعتها الدولتان، واحدة ضد الأخرى.

- تعهدت أنقرة بعدم إقدام حركة حماس على تنفيذ أي عملية ضد اسرائيل، من مقر تواجدها في تركيا، إذ قال "تعهّدت تركيا أن تطبق الأمر، سيكون الشأن جزءاً لا يتجزأ من الاتفاقية".

وقال المسوؤل الإسرائيلي لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني إن إسرائيل طرحت، خلال المفاوضات مع الأتراك، قضية الجنديين الإسرائيليين المفقودين المتواجدين بيد حماس في القطاع، مشدداً على أن حماس لم تشكل طرفاً في هذه المفاوضات، بأي شكل من الأشكال.

ن.أ-ر.أ