"صدمة الاستفتاء".. انعكاسات على الذهب والدولار والنفط

"صدمة الاستفتاء".. انعكاسات على الذهب والدولار والنفط

27 يونيو، 2016 - 10:06am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يرى خبراء ومستثمرون أن لندن العاصمة ستفقد من ميزاتها، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مع انعكاس ذلك حتماً على اقتصادها المزدهر وحيويتها.

وصوّت 60% من سكان العاصمة في استفتاء نظم في 23 من الشهر الجاري، على بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، ولكن مناطق أخرى فيها قررت غير ذلك، ما يثير قلقاً كبيراً على اقتصاد العاصمة البالغ عدد سكانها 8.6 مليون.

ومع خروج بريطانيا من الكلتة الأوروبية، ستفقد لندن مكانتها لدى الشركات الأميركية والآسيوية، كبوابة دخول إلى السوق الأوروبية المشتركة.

وربما يكون القطاع العقاري الأول الذي سيدفع الثمن، ورأت مجموعة الدراسات "هومتراك" المتخصصة بهذا القطاع، أن "العقارات السكنية في لندن هي التي ستتأثر بأكبر قدر بقرار الخروج من الاتحاد الأوروبي".

ويرى الخبراء أن بعض الانعكاسات الاقتصادية، تأتي لكون نتيجة الاستطلاع كانت مفاجئة ومعاكسة للتوقعات واستطلاعات الرأي.

وفي هذا السياق، رأى الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم أن لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، آثار اقتصادية عالمية، وربما تكون نموذجاً مخففاً للازمة المالية العالمية التي وقعت في عام 2008.

وأوضح عبد الكريم في مقابلة مع "أجيال" أجراها محمد الرجوب، أن هناك انعكاسات مباشرة وغير مباشرة على قيمة الذهب والنفط وأسعار صرف العملات وعلى رأسها الدولار.

ن.أ-ر.أ