تركيا واسرائيل.. المياه تعود لمجاريها

تركيا واسرائيل.. المياه تعود لمجاريها

27 يونيو، 2016 - 01:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم من أنقرة ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من العاصمة الإيطالية روما، التوصل لمصالحة بينهما تنهي الصدع في علاقة استمر 6 سنوات.

وأوضح رئيس الحكومة التركية بنود الاتفاق التي جاءت مطابقة للتسريبات الصحافية، وهي دفع تعويضات لعوائل قتلى أسطول الحرية وبناء مشفى ومحطة طاقة في القطاع، والمنطقة الصناعية التركية في جنين.

ولفت إلى أن أولى قوافل المساعدات إلى غزة والتي تحمل 10 أطنان من المساعدات ستنطلق الأسبوع المقبل، عبر ميناء "أسدود"، معتبراً أن المطالب التركية تحققت، وهي: "رفع الحصار عن القطاع واعتذار إسرائيل عن استهداف الأسطول"

وفي المقابل، قال نتانياهو إن الاتفاق سيضمن ألا يلاحق جنوده في المحافل الدولية، وإن الاتفاق يشير لإستراتيجيّة واضحة لإنشاء نقاط استقرار في شرق أوسط حساس وغير مستقر، لافتاً إلى أن الاتفاق يلزم تركيا بمنع كل "نشاط إرهابي أو عسكري ضد إسرائيل انطلاقًا من أراضيها"؛ بما في ذلك جمع أموال لهذه الأهداف، وهذا التزام مهم.

وحول بناء محطتين للطاقة وتحلية مياه البحر تركيتين في غزة، قال نتانياهو إن "تحسين وضع المياه والكهرباء في غزة مصلحة إسرائيلية،موضحاً أنه حينما يعاني القطاع من نقص في الكهرباء، تنشأ مشاكل صرف صحي تنشر أوبئة على طول الحدود لا يمكن وقفها، لذلك فإن بناء محطة للطاقة مصلحة إسرائيلية واضحة".

ولفت نتانياهو إنه أخبر قادة الأردن ومصر وروسيا واليونان وقبرص والولايات المتحدة الأميركية أولاً بأول بكل تقدم كان يجري في المباحثات، وأعلن إعادة تبادل السفراء بين تركيا وإسرائيل والتطبيع الديبلوماسي بين البلدين.

ن.أ-ر.أ