اسرائيل: مراقب الدولة يوصي بالغاء "بروتوكول هنبيعل"

اسرائيل: مراقب الدولة يوصي بالغاء "بروتوكول هنبيعل"

28 يونيو، 2016 - 09:06am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أوصى مراقب الدولة الإسرائيلي يوسف شبيرا، بإلغاء "بروتوكول هنيبعل" القاضي للجيش بالاقدام على كل خطوة من شأنها استعادة جندي مخطوف، وإن تطلب الأمر المخاطرة بحياة جنود آخرين، لئلا يقع جندي بالأسر.

جاءت التوصية ضمن مسودة تقرير مراقب الدولة عن العدوان الأخير على غزة عام 2014، في الفصل الذي يتناول "القضاء الدولي"، وأضاف أن هناك فروقات كبيرة في فهم أمر "هنبيعل"، من قبل المستويات والوحدات المختلفة.

وأشار المراقب في السياق ذاته إلى أنه على قائد أركان الجيش أن يفحص إن كانت هناك حاجة بهذا الأمر، وإن كانت هناك حاجة لدمجه في أوامر أخرى بالجيش.

وفي السياق، قال مسؤول في جيش الاحتلال إن قائد أركان الجيش آيزنكوت، قرر منذ أسابيع معدودة، إلغاء "بروتوكول هنيبعل" وصياغة بديل جديد له، حيث ينكب ما يمسى بطاقم العمليات في الجيش على صياغته في هذه الأيام.

وفي الفصل المتعلق بـ "القضاء الدولي"، أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، أن أهم توصية جاءت فيه تتعلق بالغاء ما يسميه الجيش بـ"بروتوكول هنبيعل" والذي تم بلورته والعمل به منذ ثمانينات القرن الماضي، والتي ظلت تفاصيلها ضبابية، إلى حين اختطاف الجندي غلعاد شاليط عام 2006، ما حدا بالجيش لصياغة مجددة للبروتوكول القاضي بالمخاطرة والإقدام على أي خطوة بغية عدم وقوع أي جندي بالأسر.

ن.أ-ر.أ