مهرجان البيرة الخامس .. رسالة كفاح وفاء وحب

مهرجان البيرة الخامس .. رسالة كفاح وفاء وحب

04 يوليو، 2016 - 04:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت لجنة مهرجان البيرة عن برنامج المهرجان الفني بنسخته الخامسة لهذا الصيف، حيث سيمتد المهرجان البيراوي لمدة ثلاث ليالي في الفترة الواقعة ما بين 14-16 تموز القادم، والذي سيقام في مدينة البيرة. وفي حديث مع السيد علاء الصالح الناطق الإعلامي للمهرجان، تحدث الصالح عن نجاح اللجنة في إتمام التعاقد مع الفنانين والفرق الفنية التي ستقدم أعمالها في تموز الحالي على خشبة مسرح مهرجان البيرة الخامس، مواصلاً حديثه عن العمل على بداية الحملة الإعلانية للمهرجان في الأيام القادمة، ومؤكداً على أن النسخة الخامسة من المهرجان لن تكون أقل تميزاً عن نظيراتها السابقة.

"أغاني الثورة" و "ابن البلد" في حفل الافتتاح

ستتجدد الثورة في حفل افتتاح مهرجان البيرة الخامس، حيث سيكون جمهور المهرجان على موعد مع عرض مميز لفرقة "كورال الثورة" بعنوان "نزلنا ع الشوارع"، الذي يتضمن إعادة إحياء مجموعة مختارة من الأغاني الوطنية،التي رافقت مراحل الثورة الفلسطينية ونضالها الوطني، والتي شكلت أيضاً جزءاً لا يتجزأ من المسيرة الفنية الفلسطينية، في محاولة لافتة للحفاظ على الموروث الغنائي الوطني . عرض "نزلنا ع الشوارع- أغاني للثورة الفلسطينية " يعتبر من العروض المميزة الهادفة لتوثيق هذه الأغاني بالألحان والكلمات، ونقلها للجيل الحالي الذي يفتقد لمجموعة القيم والمبادئ والمشاعر التي حملتها هذه الأغاني قبل عام 1993 من روح قومية عربية وتعلق بالوطن وحريته. وحول العرض قال الفنان والمنتج سامر جرادات: " إن العرض يتضمن أعمالاً من تلحين الفنانين : حسين نازك،علي الكيلاني، سميح شقير ووليد عبد السلام، والذين ساهموا عبر تاريخهم الفني في إثراء المكتبة الموسيقية الوطنية، مبيناً أن العمل يأتي ضمن بحث مكتوب حول الأغاني الثورية الفلسطينية ومناسبة تأليفها والشعراء الذين كتبوا ولحنوا كلماتها ". هذا العرض من انتاج الفنان سامر جردات، وتوزيع الفنان يعقوب حمودة، وقيادة الفنان عمار عديلة، وعزف فرقة جنى، بينما درب الكورال الفنان محمود عوض.

وسيشارك في حفل الافتتاح أيضاً الفنان البيراوي المغترب "محمد بحور"، والذي سيظهر للمرة الثانية في مهرجان البيرة حيث سبق وأن شارك في النسخة الثالثة من المهرجان. ويحظى الفنان "بحور" بشعبية واسعة في أواسط مغتربي مدينة البيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتمتاز أعماله بتقديمها لأداء فني مميز وهادف إلى إحياء التراث الوطني الفلسطيني الغنائي، والشعبي منه على وجه الخصوص.

سيقدم الفنان البيراوي خلال المهرجان عدة أعمال وطنية وشعبية، إضافة إلى أعمال أخرى جديدة أبرزها أغنية "يا ابن البيرة علي الراس" والتي يعمل حالياً على إنجازها لتكون حاضرة في عرضه بالمهرجان. كذلك سيقدم الفنان بحور أغنية "البنت العاقلة" من موسيقى وألحان وكلمات الفنان السوري "زياد جديد"، وأغنية "موج البحر" من كلمات الفنان "ناصر موسى" وألحان "سليم سموع".

"طّلت" يطل أخيراً على مسرح مهرجان البيرة

على أنغام "شالت وحطت على البيرة"، سيفتتح براعم فرقة الفنون الشعبية الليلة الثانية من ليالي مهرجان البيرة، في عرضهم المميز "طلت" وهو عمل فني راقص لبراعم الفنون الشعبية، مبني على الإسطوانة الفلكلورية زاجل القادمة زمانياً من محطات في التاريخ الفلسطيني وتاريخ فرقة الفنون، بحضور الإنثى في مجموعه من الأغاني كصدى للأرض و الثورة الى الام و الحبيبه، تجلب الناس إلى رحلة نحو تلك المفردات من داخلهم إلى خارجهم ومن خارجهم إلى داخلهم، بسياق يعيدُ ما كان غائباً، ويجلب ما كان متروكاً، بمجموعه من اللوحات الراقصة التي لا تحكي قصة واحدة بل قصص براعم الفنون أنفسهم مجتمعة، المنشقة من صدورهم نحو شمسهم، بأحلام ومشاعر عديدة نؤمن أنها هي التي تفتحُ في الغيم فسحة للأشياء التي قد تطل مرة أخرى.

وتعتبر لوحة "طلت"، أحد أبرز الأعمال الفارقة في تاريخ فرقة الفنون الشعبية، لاحترافية كل مكونات هذه اللوحة من موسيقى وإيقاع، إلى تمثيل وأبعاد بصرية، إضافة إلى سائر تفاصيل هذا العرض. ويحسب لفرقة الفنون أيضاً كون هذا العرض عمل شبابي بامتياز ويرتكز على الجانب الدرامي بطريقة غير معهودة لدى الفرق الفنية بما فيها اللوحات السابقة لفرقة الفنون أيضاً ، لذلك من المنتظر أن يأخذ براعم الفنون جمهور مهرجان البيرة من خلال هذا العرض، في رحلة وطنية غنائية راقصة، من حارات البيرة القديمة ومقاهيها، إلى أجواء مواسم الحصاد وليالي السمر والسهر، مقدمة مشاهد متنوعة من الفراق والحنين واللقاء والغربة.

سوبر ستار العرب "ديانا كرزون" سوبر ستار المهرجان

في النسخة الخامسة من مهرجان البيرة، واصلت لجنة المهرجان انتداب أبرز الفنانين العرب لمدينة البيرة، فبعد استضافة كل من عمر العبد اللات، ميس شلش وهيثم خلايلة، يستضيف المهرجان لهذا العام الفنانة الأردنية "ديانا كرزون" ، الحائزة على لقب "سوبر ستار العرب" عام 2003، حيث ستحيي الفنانة الأردنية الليلة الختامية من المهرجان، ستقدم خلالها أبرز أعمالها الفنية، إضافة إلى فواصل تراثية فلكلورية فلسطينية وأردنية.

من الجدير بالذكر أن مهرجان البيرة يعد من أنجح المهرجانات الفنية الفلسطينية، لما يمتاز به هذا المهرجان من إحترافية تقنية ولوجستية، وجمهور عريض يحمل حب وانتماء كبيرين للفلكلور وللتراث الفني الفلسطيني، إضافةً إلى القيمة الفنية الكبيرة التي يقدمها كل صيف من خلال استضافته لفرق فنية وفنانين ملتزمين، يلامسون القضايا الوطنية الفلسطينية من خلال عروضهم وأغنياتهم.