اسرائيل تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع غينيا

اسرائيل تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع غينيا

20 يوليو، 2016 - 05:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الأربعاء، توقيع مديرها العام دوري غولد في باريس على اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وجمهورية غينيا.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، أعلن أثناء جولة أفريقية بداية الشهر الحالي، عن نيته عقد لقاء مع زعيم دولة إسلامية لا تقيم علاقات كاملة مع إسرائيل.

وقال غولد اليوم "يسرني مع مدير مكتب رئيس جمهورية غينيا إبراهيم كهيل كابا، الاعلان في تصريح مشترك استئناف العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية غينيا ودولة إسرائيل"، معتبراً ذلك "اغلاقاً لدائرة هامة في الوقت الذي تستأنف فيه غينيا العلاقات الدبلوماسية بعد 49 عاماً"، علماً أن غينيا قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في أعقاب حرب حزيران العام 1967.

وأشار غولد إلى أن الدول في القارة الأفريقية التي لم تقم أي علاقات مع إسرائيل آخذ بالتقلص، داعياً الدول التي لم تستأنف علاقاتها الدبلوماسية "أن تحذو حذو غينيا للعمل من أجل مصلحة جميع شعوب المنطقة".

وأشار غولد إلى أن نتانياهو اتخذ "قراراً إستراتيجياً" بتعزيز وتحسين العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع أفريقيا، حيث تقيم إسرائيل حالياً علاقات مع 16 دولة أفريقيا، كما أن رجال أعمال إسرائيليين يعملون في دول أفريقية لا تقيم علاقات مع إسرائيل.

وصرح نتانياهو في وقت ماضس بأنه يرى أهمية بالعلاقات مع دول أفريقيا، وأن هذه العلاقات تكتسب أهمية من خلال أن الدول الافريقية ستشكل "ثقلاً مضادا" لدول تميل إلى تبني سياسة مؤيدة للفلسطينيين.

ن.أ-ر.أ