وزير التربية العراقي: ينقصنا 20 ألف مدرسة

وزير التربية العراقي: ينقصنا 20 ألف مدرسة

23 يوليو، 2016 - 05:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن وزير التربية العراقي محمد إقبال، إن بلاده بحاجة لتشييد نحو 20 ألف مدرسة لضمان حصول الجميع على مقاعد دراسية، مشتكياً من نقص حاد في البنايات المدرسية.

وأضاف الوزير اقبال في المؤتمر التربوي النوعي الأول الذي عقد ببغداد اليوم السبت، "إن السلك التربوي في العراق بحاجة إلى حزمة إصلاحات بدءاً بالمنظومة التشريعية وانتهاء بالموظفين".

وأشار إلى أن وزارته "بدأت بإعادة النظر بالقوانين والأنظمة الخاصة بالتربية، فضلاً عن اقتراح مشاريع قوانين جديدة لتطوير هذا القطاع، وتأمين الأموال اللازمة لتشييد الأبنية المدرسية".

بدوره، أوضح رئيس البرلمان سليم الجبوري خلال المؤتمر، "أن حل المشاكل السياسية والاقتصادية التي يشهدها البلد يكمن بقطاع التربية والتعليم .. قطاع التربية هو الوحيد القادر على إنشاء جيل جديد، مدرك للأزمات التي تمر بها البلاد، ويقدم حلولًا حقيقية لهذه المشكلات، من خلال منظومة تعليمية تجعل من المناهج العلمية أدوات لعلاج هذه المشكلات".

وقال الجبوري، إن "التراجع الذي تعرض له أبناؤنا النازحون بسبب الأوضاع الأمنية يحتم على وزارة التربية أن تضع خطة عاجلة من أجل تعويض أبناء تلك المناطق من خلال سرعة إعادة تأهيل المباني المدرسية في تلك المناطق".

ولفت الجبوري إلى أن "الوقت قد حان من أجل إعطاء قطاع التربية الأولوية القصوى من أجل تأهليه وتطويره ليسهم بإعادة بناء العراق لما فيه مصلحة أبنائه".

ن.أ-ر.أ