اردوغان يندد بـ"تحيز" الاتحاد أوروبا

اردوغان يندد بـ"تحيز" الاتحاد أوروبا

23 يوليو، 2016 - 07:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن مسؤول جهاز المخابرات التركية باقٍ في منصبه، مندداً بتحيز الاتحاد الأوروبي وتحامله على تركيا؛ بسبب إجراءات اتخذتها عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة.

واجتمع الرئيس التركي مع مسؤول جهاز الاستخبارات لساعتين أمس الجمعة، في العاصمة أنقرة، حيث يعتبر رئيس المخابرات حقان فيدان المقرب من أردوغان ضعيفاً منذ فشل الانقلابيين، وتحدث العديد من كبار المسؤولين عن غياب تام للمعلومات في الساعات الأولى لمحاولة الانقلاب.

ويتولى فيدان "48 عاماً" منذ أن أصبح على رأس جهاز الاستخبارات عام 2010، كافة الملفات الحساسة التي يقدم بشأنها تقارير مباشرة لرئيس الدولة، وفي عام 2012 قال عنه أردوغان إنه "حارس أسراري، وحافظ أسرار الدولة".

وفي سياق آخر، استنكر اردوغان تحيز الاتحاد الأوروبي وتحامله على تركيا، وقال "يدلون بتصاريح متناقضة، إنهم منحازون ومتحاملون وسيظلون على أحكامهم المسبقة إزاء تركيا".

وكان الاتحاد الأوروبي حذر من أن إعادة العمل بعقوبة الإعدام التي أثارتها تركيا بعيد الانقلاب الفاشل ستضع حداً لآمال تركيا في الانضمام إلى هذه الكتلة.

وقال أردوغان "إذا كان شعبي ووطني يطالبان دون توقف بتطبيق عقوبة الإعدام، وإذا وافق ممثلو الشعب في البرلمان فأنا آسف، علينا تلبية هذا الطلب". وأضاف "في الأنظمة الديمقراطية السيادة تعود إلى الشعب".

من جهة أخرى، كشف الرئيس التركي عن أن أحد المشاركين في محاولة الانقلاب عرض على رئيس الأركان خلوصي أكار أن يلتقي رجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والمتهم من قبل أنقرة بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية.

وقال أردوغان إن جماعة الخدمة التابعة لغولن "منظمة إرهابية تغلغلت داخل المؤسسات العسكرية والأمنية والوزارات على مدى أربعين عاماً، وباتت أشبه بورم خبيث كالسرطان حتى داخل القطاع الخاص"، وأشار إلى أن الخطوات التي ستتخذ خلال فترة حالة الطوارئ ستكون كفيلة بحل هذه المشكلة.

ن.أ-ر.أ